الأخبار

أوضـ.ـاع مأسـ.ـاوية يعيشها قاطنو مخـ.ـيم “دير بلوط -المحمدية” بريف إدلب .. التفاصيل في أول تعليق

close

طالب نشطاء جنوب دمشق في الشمال السوري بإنقاذ أهالي مخـ.ـيم “دير بلوط- المحمدية” من الأوضاع الإنسانية التي يعيشونها، وتفاقم معـ.ـاناة آلاف المهـ.ـجرين في المخـ.ـيم الواقع بريف مدينة جنديرس، وسط ارتفاع حاد لأسعار الأدوية وكافة المواد الغذائية الرئيسية.

وأشار بيان إلى أن سكان المخـ.ـيم لم يتلقوا منذ أكثر من 3 أشهر أيَّ مساعدات إنسانية تُذكر، باستثناء مادة الخبز، وتوقفت المحال التجارية عن “البيع بالدين” بسبب عجـ.ـز السكان عن السداد وانعدام الموارد.

وتقدّر الأمم المتحدة أن 14.6 مليون سوري يعتمدون على المساعدات الإنسانية، وهو أعلى رقم سُجل على الإطلاق، بينما يواجه في جميع أنحاء سوريا 12 مليون شخص “انعـ.ـدام الأمن الغذائي الحاد”، وهي زيادة بنسبة 51% منذ عام 2019.

ويبعد المخـ.ـيم عن أقرب مدينة ما يقارب 12 كيلو متر، الأمر الذي ساهم بحسب البيان- بانتشار البطـ.ـالة بشكل كثيف، بالتزامن مع ارتفاع أجور المواصلات.

ومنذ إنشاء المخـ.ـيم في منتـ.ـصف 2018، لم يُنفذ داخله أيَّة مشاريع لدعم سبل الحياة أو مشاريع القروض التشغيلية أو أيَّة مشاريع مهنية.

ودعا النشطاء المجلس المحلي لمدينة جنديرس والمنظمات الإنسانية والفرق التطوعية، للوقوف أمام مسؤولياتهم وتلبية احتياجات سكان المخيم في أقرب وقت.

ويعيش في مخيم دبر بلوط قرابة 325 عائلة فلسطينية بينما تقيم نحو 80 عائلة أخرى في مخيمات أعزاز بريف حلب الشمالي في ظروف إنسانية صعبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى