الأخبار

طائـ.ـرات روسية تتناوب على قصـ.ـف إدلب ومنظمة محلية تُطلق تحذيـ.ـرات .. تعرف على قصته أول تعليق

أفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب، اليوم الاثنين، بأن طائـ.ـرات حـ.ـربية روسية استهـ.ـدفت محيط سجـ.ـن إدلب المركزي في إطار تصـ.ـعيد جديد طال مناطق أخرى في إدلب، حيث شـ.ـنّت المقـ.ـاتلات الروسية 12 غارة حتى ظهر اليوم.

تـ.ـناوب على قصـ.ـف إدلب
وقال مراسل “ستيب” إن طائـ.ـرات حـ.ـربية روسية انطـ.ـلقت من قاعدة حميميم الروسية بريف اللاذقية باتجاه مناطق في شمال سوريا، مضيفاً أن أكثر من 11 غارة جوية بالصـ.ـواريخ الفراغية استهـ.ـدفت الجبال القريبة من مدينة إدلب من الجهة الغربية.

وأشار إلى أن القصـ.ـف الجوي الروسي طال محيط سجـ.ـن إدلب المركزي وسط تحليق مكثّف لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

وعن قصـ.ـف محيط السـ.ـجن المركزي، أوضح مراسلنا أن المنطقة ذات طبيعة جبلية وكثيفة بالأشجار، ومن الممكن أن تكون القـ.ـوات الروسية رجّحت وجود مقرات عسكـ.ـرية تابعة لهيئة تحرير الشام أو فصائل إسلامية أخرى، أو تخريج دورات عسكـ.ـرية هناك.

وسّمعت أصوات انفجـ.ـارات قوية ومتتالية هـ.ـزّت أجراء المنطقة، تزامناً مع تحذير المراصـ.ـد العسكـ.ـرية التابعة للمعـ.ـارضة السورية للمدنيين بعدم الاقتراب من المنطقة نتيجة تكرار القصـ.ـف الجوي بأكثر من طائرة حربية روسية.

تدريبات لهـ.ـيئة تحرير الشام
من جهة أخرى، قال مراسلنا إن هيئة تحرير الشام تجري تدريبات عسكـ.ـرية في المنطقة لعدد كبير من عناصـ.ـرها، حيث تعمل على تخريج دورة عسـ.ـكرية لطاقم دبابات T72 في لواء المـ.ـدرعات ضمن الأكاديمية العسـ.ـكرية بتحرير الشام.

وتزامناً مع القصـ.ـف الروسي، تستهـ.ـدف قـ.ـوات النظـ.ـام السوري بالمدفـ.ـعية والصـ.ـواريخ قرى وبلدات في جبل الزاوية وتحركات للمعـ.ـارضة السورية جنوبي إدلب، إذ يضم جبل الزاوية عشرات النقاط العسـ.ـكرية التركية.

وقبل نحو أسبوع، قتـ.ـل وجـ.ـرح عدد من عنـ.ـاصر النظـ.ـام السوري مع فقدان المعـ.ـارضة السورية لثلاث مقـ.ـاتلين بصفوفها جراء اشتبـ.ـاكات حصلت على محور جوباس جنوب شرق إدلب.

تحذير من نـ.ـزوح جديد
وحذّر فريق منسقو استـ.ـجابة سوريا من عملية نزوح جديدة “إلى المجهول” لأكثر من 700 ألف مدني في مدينة إدلب ومحيطها، نتيجة الغـ.ـارات الجوية التي تستـ.ـهدف محيط المدينة.

وطالب الفريق في بيان صدر اليوم الاثنين، بوقف “عمـ.ـليات الاعتداء المتكررة على السكان المدنيين بشكل فوري، و الاستـ.ـهداف الممنهج للمناطق السكنية بشكل عام والمناطق التي تضم المخـ.ـيمات بشكل خاص”.

وأضاف البيان، “نُحذر الجانب الروسي من الاقتراب أو توسيع نقاط القصـ.ـف الجوي بالقرب من المخـ.ـيمات في كافة المناطق كونها تصنف ضمن جرائـ.ـم الحـ.ـرب”.

وذكّر أيضاً “جميع الأطراف” بالتركيز على حماية المدنيين في الشمال السوري من كافة الاعتداءات وخاصة أن المنطقة بلغت حدها الأقصى من الطاقة الاستيعابية للسكان

والتي تجاوز عددهم أكثر من 4.3 مليون نسمة بينهم أكثر من نصفهم نـ.ـازح ومهـ.ـجر قـ.ـسراً، إضافة إلى عدم القدرة على استيعاب حركة النـ.ـزوح الصامتة من مناطق ريف ادلب الشرقي وريف حلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى