الأخبار

الكشف عن “زبون سري” زودته إسرائـ.ـيل بطائـ.ـرات تجـ.ـسس .. التفاصيل في اول تعليق

كشفت وثائق نشرتها وزارة الدفاع والبرلمان الإيطاليين، أن شركة الصناعات الجوية في إسرائـ.ـيل “IAI” وقّعت عقوداً مع إيطاليا تبلغ قيمتها نحو 550 مليون دولار لبيع طائرتي تجـ.ـسس للإنـ.ـذار المبكر وخدمات دعم ولوجستيات أرضية للقـ.ـوات الجوية الإيطالية.

الكشف عن زبون سري زودته إسرائـ.ـيل بطائـ.ـرات تجـ.ـسس
وبحسب تقرير نشرته صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأحد، يرتفع عدد طائـ.ـرات المهمات الخاصة التي زودت تل أبيب بها إيطاليا إلى أربع طائـ.ـرات.

وكانت الصناعات الجوية الإسرائـ.ـيلية، أعلنت في يوليو/تموز الماضي، عن إبرام عقد بمبلغ 200 مليون دولار، يقضي بـ”تزويد دولة أوروبية عضو في الناتو بطائـ.ـرات مهمات خاصة”، من دون كشف اسم الدولة.

لكن التحقيق الذي أجرته صحيفة هآرتس كشف أن “الزبون السري” هو إيطاليا، وأن القـ.ـوات الجوية الإيطالية كانت أيضاً زبونة صفقة ضخـ.ـمة أخرى أعلنتها شركة الصناعات الجوية الاسرائـ.ـيلية عام 2020.

وتطور الشركة الاسرائـ.ـيلية عدة أنواع من طائرات المهام الخاصة، التي تعتمد في الغالب على طائـ.ـرات تنفيذية معدلة تُثبَّت عليها منظومات عسكـ.ـرية، وتزودها بالرادار للبحث عن الأهـ.ـداف وتحديد مواقعها على الأرض ولإدارة ميدان القتـ.ـال.

يضاف إليها طائـ.ـرات دوريات بحرية لتتبُّع السفن والغواصـ.ـات؛ وطائرات SIGINT لجمع معلومات أمنية إلكترونية عن الاتصالات للتشويش على رادار العـ.ـدو وأنظمة الاتصالات؛

وكذلك طائرات CAEW التي توفر الإنذار الجوي المبكر والتحكم الجوي، إلى جانب قدرات المعلومات الأمنية الإلكترونية، وفقاً للصحيفة العبرية.

صفقة مع إيطاليا
وفي عام 2021، أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية اعتزامها الحصول على طائرتي تجـ.ـسس جديدتين من طراز “CAEW” من الشركة الاسرائيلية، وهي مشابهة لطائـ.ـرة “نحشون إيتام” التي تخدم بسـ.ـلاح الجو الاسرائـ.ـيلي.

وبحسب تقارير سابقة، زودت تل أبيب سلاح الجو السنغافوري بأربع طائـ.ـرات مماثلة.

وهذه الطائرات، وفقاً لصحيفة هآرتس، مزودة برادار وأجهزة استشعار متقدمة وأنظمة جمع معلومات أمنية، توفر لطيارها صورة كاملة عن الموقف، وتصفها شركة “IAI” بأنها طائـ.ـرات “دفاع جوي وإدارة معـ.ـركة جوية، وتوفر مراقبة مستمرة لجميع التهـ.ـديدات الجوية والبحرية”.

وفقاً للتقرير، تم توقيع الصفقة، التي تبلغ قيمتها الإجمالية 230 مليون دولار، في مارس/آذار عام 2022 ونشرت في سجل الإجراءات التنفيذية بوزارة الدفاع (أمر الشراء 2639).

وأضاف: “انتظرت شركة الطيران الاسرائـ.ـيليـة إلى حين افتتاح معرض فارنبورو البريطاني الجوي، في يوليو/تموز، لتعلن عن الصفقة، دون الإشارة إلى إيطاليا نفسها”.

كما تكشف وثائق أخرى تعود لعام 2020، عن صفقة تمتد لعدة سنوات لشراء خدمات الدعم واللوجستيات من الشركة الجوية الإسرائـ.ـيلية للمحطة الأرضية المرتبطة بأسطول طائـ.ـرات التجـ.ـسس وصيانتها.

وتم التوقيع على صفقة الـ10 سنوات (2020-2029)، بقيمة إجمالية 360 مليون دولار، في مايو/أيار عام 2020 ونشرت في السجل (أمر الشراء 2617).

وبعد أسبوعين فقط، أعلنت الشركة عن “صفقة طائـ.ـرات مهام خاصة بسعر مماثل، دون ذكر هوية الزبون، وبعد شهر، هبطت لأول مرةٍ طائرة اسرائـ.ـيلية لرجال الأعمال يستخدمها كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة الطيران الإسرائـ.ـيلية بقاعدة طائـ.ـرات التجـ.ـسس براتيكا دي ماري جنوب روما”.

هآرتس أوضحت أن الطائـ.ـرتان الجديدتان ستنضمان إلى طائـ.ـرتي الإنذار المبكر اللتين زودت بهما إسـرائـ.ـيل إيطاليا خلال العقد السابق، في إطار صفقة ثنائية ضخـ.ـمة تم توقيعها عام 2011، تضمنت أيضاً بيع قمر صناعي للجـ.ـيش الإيطالي.

ومن جانبه، اشترى سـ.ـلاح الجو الإسرائـ.ـيلي عشرات طائـ.ـرات التـ.ـدريب من شركة ليوناردو الإيطالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى