الأخبار

أوكرانيا بدأت الهجـ.ـوم المضـ.ـاد مستهـ.ـدفةً منطقة استراتيجية و36 ساعة تحدد النتائج .. التفاصيل في الرابط 👇🏻

أكدت القـ.ـوات الأوكرانية، أنها بدأت الهجـ.ـوم المضـ.ـاد جنوب البلاد والذي طال انتظاره، بعد أن هدأت وتيـ.ـرة المعـ.ـارك مع القـ.ـوات الروسية منذ أكثر من شهر.

الهجـ.ـوم المضـ.ـاد جنوب أوكرانيا

وتحدثت أوكرانيا عن اختـ.ـراق خطوط الدفاعات الروسية في عدة أماكن بالقرب من مدينة خيرسون الجنوبية في إطار حملة جديدة لاستعادة الأراضي خلال الهجـ.ـوم المضـ.ـاد، بينما أكدت روسيا فشـ.ـل هجـ.ـوم كييف المضـ.ـاد.

وقالت القيادة الجنوبية الأوكرانية، الإثنين، إن قـ.ـواتها بدأت عمـ.ـليات هجـ.ـومية في عدة اتجاهات في الجنوب، منها منطقة خيرسون التي تقع إلى الشمال من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014.

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدثة باسم القيادة، ناتاليا جومينيوك، قولها: إن أوكرانيا قصـ.ـفت أكثر من عشرة مواقع في الأسبوع الماضي و”أضعفت العدو بلا شك”، مضيفة أن القـ.ـوات الروسية في الجنوب ما زالت “قوية للغاية”، رافضة الإدلاء بتفاصيل عن الهجـ.ـوم

الهجـ.ـوم المضـ.ـاد على منطقة استراتيجية

وخيرسون، تعتبر أول مدينة كبرى تسقط في أيدي القـ.ـوات الروسية بعد الغـ.ـزو الروسي الشامل لأوكرانيا في 24 فبراير، واستولت روسيا على مساحات واسعة من الجنوب في المرحلة الأولى من الحرب.

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن خيرسون، تتمتع بأهمية استراتيجية بالنسبة لروسيا باعتبارها “جسراً برياً” لشبه جزيرة القرم، والتي ضمتها من أوكرانيا في عام 2014.

وتقول الصحيفة أن الهجوم الذي طال انتظاره على القـ.ـوات الروسية يهـ.ـدف إلى استعادة الأراضي التي احتلتها موسكو في الأسابيع الأولى من الغـ.ـزو الروسي عندما اندفعت قوات موسكو من شبه جزيرة القرم إلى الجنوب

أما صحيفة نيويورك تايمز رأت أن التحركات الأوكرانية “إشارة ببدء هجوم مضاد واسع النطاق ومتوقع منذ فترة طويلة يهدف إلى استعادة السيطرة على الأراضي التي استولت عليها روسيا.

ترقّب النتائج

وتنقل التقارير عن مسؤول أمريكي لم يذكر اسمه قوله:” الهجـ.ـوم المعلن يظهر رغبة الأوكرانيين في إحراز تقدم في سـ.ـاحة المعـ.ـركة”.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لصحيفة نيويورك تايمز، أن “البنتاغون لا يزال حذراً بشأن ما إذا كانت القدرات العسكـ.ـرية الحالية لأوكرانيا كافية لتحقيق مكاسب كبيرة”.

وتابع: “في غضون 24 إلى 36 ساعة القادمة، سيكون لدينا جميعا معرفة أفضل بمستوى هذا الهـ.ـجوم”.

تأكيدات أوكرانية حذرة

أوليكسي أريستوفيتش، كبير مستشاري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال تعليقاً على الأمر: “يجب أن أشير اليوم إلى أن الدفـ.ـاعات (الروسية) اخـ.ـتُرقـ.ـت في غضون ساعات قليلة”.

وأوضح أن القـ.ـوات الأوكرانية “تقصـ.ـف العبارات التي تستخدمها موسكو لجلب الإمدادات إلى جيب من الأراضي التي تحتلها على الضفة الغربية لنهر دنيبرو في منطقة خيرسون”، وفقاً لـ”رويترز”.

أما الجـ.ـيش الأوكراني، فكان قد أكد يوم أمس أنه قصـ.ـف قاعدة عسـ.ـكرية روسية كبيرة خلف الخطوط الروسية في منطقة خيرسون ودمرها، وفقا لـ”نيويورك تايمز”.

وخلال الشهرين الماضيين، نفذت أوكرانيا عشرات الضـ.ـربات على خطوط الإمداد والبنية التحتية الروسية التي تستخدمها القوات الروسية للدعم في المعـ.ـركة.

كما قصـ.ـفت القـ.ـوات الأوكرانية بانتظام عدة جسور خاضعة لسيطـ.ـرة روسيا في جنوب أوكرانيا، بهدف “تعطيل بخطوط الإمداد الروسية على الجانب الشرقي من نهر دنيبرو”.

وتؤكد التقارير الغربية أن أوكرانيا استفادت من الأسلـ.ـحة الغربية مثل منظومة صـ.ـواريخ هيمارس الأمريكية التي يصل مدى هجـ.ـومها إلى 80 كيلومتراً، ما زاد من قدرة أوكرانيا على الضـ.ـرب أهداف روسية بعيداً عن خطوط التماس.

وفي خطابه الليلي الاثنين، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، “لن تسمع تفاصيل من أي شخص مسؤول لأن هذه حـ.ـرب”.

يذكر أنّ السلطات المحلية في مدينة خيرسون كانت تحدثت عن إمكانية تنظيم استفتاء بهدف انضمام المدينة إلى روسيا وهو ماحصل في القرم عام 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى