الأخبار

روسيا البيضاء تسعى أيضاً للسيـ.ـطرة على ثروة سوريا الداشـ.ـرة .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

أعلنت روسيا البيضاء بأنها مهـ.ـتمة بالاستثمار في مجال الفوسفات السوري، وذلك بعد أن قام النظـ.ـام السوري، بمنح كل من روسيا وإيران وصربيا، حق استثمار أكثر من 70 بالمئة من إنتاج البلاد، وهي الثروة الوحيدة المتبقية والتي يسيـ.ـطر عليها النظـ.ـام.

وذكرت وسائل إعلام النظـ.ـام، أن وزير النفط بسام طعمة استقبل وفداً من روسيا البيضاء في دمشق، الذي قدم عرضاً فنياً ومالياً لإنتاج ونقل الفوسفات، مشيرة إلى أن الجانب السوري سوف يقوم بدراسة العرض واستكمال التفاوض حتى الوصول إلى توقيع العقد أصولاً.

وسبق لنظـ.ـام بشار الأسد أن منح إيران وروسيا ومن ثم صربيا، عقـ.ـود استخراج الفوسفات بسوريا التي تمتلك ثلاثة مليارات طن من الاحتياطي، بحسب تصريح سابق لوزير النفط بسام طعمة.

ودخلت شركة “وومكو أسوشيتس دوو” الصربية على خط المنافسة مع إيران وروسيا، نهاية العام 2020، بعد حصولها على عقد استخراج الفوسفات من الأراضي السورية.

وكان نظـ.ـام بشار الأسد قد اتفق عام 2016 مع إيران لتأسيس شركة مشتركة لاستخراج وتصدير الفوسفات، قبل أن تدخل روسيا على الخط، فتستـ.ـحوذ على الفوسفات السوري، حيث وقعت في آذار عام 2018 مع حكومة الأسد عقدي استخراج وتصدير الفوسفات لأكبر حقلين بسوريا (خنيفيس والشرقية).

وقبل العام 2011، كانت إيرادات الفوسفات تقارب المليار دولار سنوياً، أما اليوم وبعد السيطرة على الإنتاج من قبل الدول السابقة، فإن النظـ.ـام بات يستورد الأسمدة من الأسواق الخارجية، كما قام مؤخراً برفع الدعم عنها، لدى بيعها للفلاحين والمزارعين عبر المصرف الزراعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى