الأخبار

قافلة السلام تحريرالشام ترسل إشارات وتطمينات مزدوجة لتركيا وأوروبا .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

توجّه إلى معبر باب الهوى الحدودي صباح يوم الأثنين الفائت، عدد من المشاركين بقافلة السلام المزمع توجهها إلى تركيا، للالتحاق هناك بقافلة النور المزمع التي تنوي التوجه إلى أوروبا في الأيام القليلة القادمة.

وعند وصول المشاركين الراغبين بالهجرة إلى المعبر، قام جهاز الأمن الخاص التابع لـ”هيئة تحرير الشام” بفض التجمع مستخدماً العنـ.ـف والقـ.ـوة وإبعاد الناس عن المعبر تجاه بلدة سرمدا.

متابعون اعتبروا خطوة “تحرير الشام” بإبعاد التجمع الشعبي عن الحدود التركية استثماراً ناجحاً لتحقيق مكاسب سياسية عبر إرسالها تطمينات مزدوجة لتركيا وأوروبا، وإشارات بأنها اتخذت إجراءات حقيقية وجدّية لمكـ.ـافحة الهجـ.ـرة غير الشرعية ومنع الناس من تجاوز الحدود.

وكانت “هيئة تحرير الشام” قد فرضت منذ سنتين على مهـ.ـربي البشر بتسجيل أسمائهم وقطع إيصالات للأشخاص الراغبين بعبور الحدود “السورية التركية” بطرق غير شرعية

بحيث يدفع كل شخص خمسون دولاراً أمريكياً لمكتب الهيئة، ويستطيع استعادتها في حال لم يتمكن من اجتياز الحدود خلال أيام قليلة، كما يُمكنه تجديد تاريخ الايصال بالقيمة ذاتها.

مصادر “زمان الوصل” في منطقة إدلب أكدت إن الهيئة تمكنت من تطبيق نظام الايصالات بذريعة حماية حقوق الأشخاص الراغبين بالهـ.ـجرة ولعدم تعرضهم للنـ.ـصب والاحتـ.ـيال من قبل المهـ.ـربين.

وأضافت المصادر إن الجهاز الأمني في الهيئة استطاع خلال السنتين الماضيتين وعبر نظام الايصالات، بجمع بيانات أكثر المهـ.ـربين، من أسماء

وعناوين وأنشطة وأرقام هواتفهم المحمولة، بالإضافة لممتلكاتهم الثابتة والمبالغ المالية التي بحوزتهم وأماكن تشغيلها، ونقاط عملهم.

وقبل ثلاثة شهور أوقفت الهيئة نظام قطع الايصالات، وبدأت بممارسة التضييق على المهـ.ـربين، ومنعهم من إيصال الناس للحدود، وقامت بملاحقتهم.

كما تقوم حالياً باحتجاز المهـ.ـربين وزبائنهم في حال تم القبـ.ـض عليهم قرب الحدود التركية، وتبلغ مدّة توقيف المهـ.ـرب بين شهر وثلاثة شهور، مع فرض غرامة مالية تُقدر بـ 500 دولار أمريكي كحد أدنى، وغرامة مضاعفة في حال تعرض المهـ.ـرب للاحتـ.ـجاز مرة أخرى.

وتبلغ مدة توقيف الشخص الراغب بالهجـ.ـرة بين ثلاثة وخمسة أيام فقط، دون غرامات مالية، ومع الحفاظ على مقتنياته التي يستلمها فور خروجه من السـ.ـجن.

وحول معوقات مكافحة الهـ.ـجرة من قبل “تحرير الشام”، قالت المصادر، إن الهيئة واجهت صعوبات كثيرة من جانب المحسوبيات لا سيّما من شيوخ العشائر .

ما دفعها إلى احتـ.ـجاز المهـ.ـربين والزبائن في السجـ.ـن المعروف بـ “106” بين بلدتي أطمة وقاح، ومنحت إدارة السجـ.ـن صلاحيات واسعة لمنع تدخل أي شخص أو واسطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى