الأخبار

إسقـ.ـاط صـ.ـواريخ روسية بسـ.ـلاح أوكراني ودولة ثالثة تجمع قـ.ـواتها استعـ.ـداداً لدخول الحـ.ـرب.. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

close

صعّـ.ـدت روسيا ضـ.ـد أوكرانيا، اليوم الإثنين، وضـ.ـربت صـ.ـواريخ روسية عدّة مواقع في العاصمة كييف، إلا أنّ القـ.ـوات الأوكرانية نشرت مشاهد تهزأ بها

وتؤكد أنها كانت عشـ.ـوائية ولم تصـ.ـب أهدافها، فيما اتجهت موسكو للاستعانة بحليفها على الجبهة الشمالية الغربية لإنشاء قوات جديدة.

إسقـ.ـاط صـ.ـواريخ روسية

وزارة الدفاع الأوكرانية قالت في بيان إنها “ستسعى للانتـ.ـقام من الضـ.ـربات الصـ.ـاروخية الروسية التي استهـ.ـدفت مدناً في أنحاء أوكرانيا صباح الاثنين”.

وأضافت الوزارة: “سقـ.ـط ضحـ.ـايا ووقع دمـ.ـار.. سيُعَـ.ـاقَب العـ.ـدو على الألـ.ـم والمـ.ـوت الذي تسبب فيه بأرضنا، سنأخذ بثـ.ـأرنا”.وتحدثت الشرطة الأوكرانية عن مقـ.ـتل 8 أشخاص على الأقل وإصـ.ـابة 12 بجـ.ـروح في حملة القصـ.ـف التي استهـ.ـدفت كييف.

وكانت القـ.ـوات الأوكرانية أعلنت أن 75 من الصـ.ـواريخ الروسية استهـ.ـدفت أوكرانيا في حملة قصـ.ـف ضـ.ـربت عدة مدن. وكتب قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجنيي على تلغرام

أن “المعتدي أطلق قبل الظهر 75 صـ.ـاروخاً أسقـ.ـطت دفاعاتنا الجوية 41 منها”، مشيراً إلى أن روسيا استخدمت كذلك “طائـ.ـرات مسيرة عسـ.ـكرية”.

ونشرت حسابات أوكرانية على تويتر مقطع فيديو علّقت عليه أن صـ.ـواريخ كروز التي أطلـ.ـقتها القـ.ـوات الروسية بحراً وجواً لم تصب أهدافها، وظهر مقـ.ـاتل أوكراني يطـ.ـلق صـ.ـاروخاً محمول على الكتف وأصـ.ـاب فيه صـ.ـاروخاً روسياً بالسماء.

قـ.ـوات من دولة ثالثة

وفي سياق الحـ.ـرب، كشف رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، أن بلاده وروسيا ستنشران قـ.ـوة عمل عسكـ.ـرية مشتركة رداً على ما وصفه بتفاقم التـ.ـوتر على الحدود الغربية للبلاد.

وكالة أنباء “بيلتا” الحكومية، نقلت عن لوكاشينكو قوله: إن الدولتين ستنشران مجموعة عسـ.ـكرية إقليمية، وإنهما بدأتا في جمع القـ.ـوات قبل يومين.

كما كشف عن تحذير وصله أمس عبر قنوات غير رسمية، من هجـ.ـوم قريب قد يستهـ.ـدف بلاده من الأراضي الأوكرانية،.

ووجّه لوكاشينكو كلامه للرئيس الأوكراني مهـ.ـدداً من مغبة مثل هذه الخطوة، قائلاً: “جسر القرم سوف يكون بمثابة ثمرة صغيرة بالنسبة لهم، إذا مسوا شبراً واحداً من أراضينا بأياديهم”.

واستخدمت موسكو بيلاروسيا نقطة انطـ.ـلاق لعمـ.ـليتها العسكـ.ـرية في أوكرانيا، حيث أرسلت قـ.ـوات ومعدات إلى شمال أوكرانيا من قواعد في بيلاروسيا.

وتعتبر مينسك حليفاً إستراتيجياً لموسكو التي نشرت قرابة 20 ألف جندي على حدود بيلاروسيا مع أوكرانيا.لا كما أن رئيسها ألكسندر لوكاشينكو، المقرب من الكرملين بشكل لصيق، كان أعلن منذ بداية الصـ.ـراع وقوفه إلى جانب روسيا.

أوكرانيا لا تريد جر بيلاروسيا
وسبق للرئيس البيلاروسي أن تعهد لنظيره الأوكرانية بعدم الانجرار والمشاركة بالحـ.ـرب ضده، رغم أن روسيا تستخدم قواعدها هناك لضـ.ـرب أهداف في أوكرانيا.

وأمس كان قد قال متحدث الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو، في منشور على فيس بوك، إن الخارجية البيلاروسية استدعت مساء 8 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، سفير أوكرانيا لدى مينسك، إيهور كيزيم، وسلمته مذكرة دبلوماسية.

وأوضح نيكولينكو أن “المذكرة تحوي مزاعم بيلاروسية بشأن تخطيط أوكرانيا لشـ.ـن هجـ.ـمات على أراضيها”، وفق وكالة “أوكرين فورم” المحلية.

وقال نيكولينكو: “هذه المعلومات غير صحيحة. نرفض رفضاً قاطعاً أي تلميح من قبل النظـ.ـام البيلاروسي” بهذا الخصوص. وحثت الخارجية الأوكرانية الشعب البيلاروسي على “عدم الخضوع للاستفزازات”.

وأكد نيكولينكو أن بلاده “لم تتعد قط على أراض أجنبية”، مشيراً لالتزام أوكرانيا “الصارم” بالأعراف والمبادئ الأساسية للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وقال إنه “يتعين على السلطات في بيلاروسيا التوقف عن تلبية رغبات الكرملين، والتوقف الفوري عن تقديم الدعم لروسيا في تنفيذ عـ.ـدوانها على أوكرانيا”.

وسبق وأن تحدث الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو عدة مرات بأن أوكرانيا قد تشـ.ـنّ هجـ.ـوماً على بلاده، ووصفت وسائل إعلام غربية حديث لوكاشينكو بأنه “مزاعم” من أجل مساعدة القـ.ـوات الروسية والدخول بالحـ.ـرب ضـ.ـد أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى