الأخبار

احتجـ.ـاجات شعبية واسعة رفضاً لدخول تحرير الشام إلى مناطق ريف حلب .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

close

خرج اليوم الثلاثاء المئات من أهالي عدد من القرى والمدن في الشمال السوري رفضاً لدخول “هيئة تحرير الشام” إلى مناطق ريف حلب الشمالي.

وشملت احتجـ.ـاجات الأهالي العديد من المدن والقرى في ريفي حلب الشرقي والشمالي أبرزها: “الباب” و”اعزاز” بمنطقة ما تسمى بـ”درع الفرات” ووصلت إلى معبر باب السلامة الحدودي المقابل لمعبر “أونجور بينر” من الجانب التركي.

وأظهرت تسجيلات مصورة بثها ناشطون ورصدتها صحيفة “زمان الوصل” استياء الأهالي في مدينتي “الباب” و”اعزاز” التابعتين لما يسمى بمنطقة “درع الفرات”

من محاولات “هيئة تحرير الشام” دخول مناطق الريف الشمالي لمحافظة حلب بعد مرور أيام على الاشتـ.ـباكات والاقتـ.ـتال بينها من جهة وبين تحالف “الفيلق الثالث” التابع للجيش الوطني السوري من جهة أخرى.

وعبّر أهالي مدينتي “الباب” و”اعزاز” الذين احتـ.ـشدوا في الساحات عن رفضهم لممارسات الهيئة وسعيها لدخول مناطقهم التي كانت قد سيطـ.ـرت عليها قـ.ـوات “الجيـ.ـش الوطني السوري” بدعم تركيا.

وحمل المحتـ.ـجون أعلام الثورة السورية ولافتات تطالب قائد هيئة “تحرير الشام” بإخراج قواته من مدينة عفرين والقرى المحيطة بها في منطقة ما تسمى بـ”غصن الزيتون”.

ورفع المحتـ.ـجون من الأهالي لافتات تعكس مواقفهم الرافضة لدخول مناطق وقرى بريف حلب الشمالي ومطالبة بخروج عناصره من المناطق التي سيطرت عليها خلال الأيام القليلة الماضية.

وارتفعت أصوات المحتـ.ـجين غضباً من دخول عناصر “هيئة تحرير الشام” إلى عشرات القرى والمدن في مدينة عفرين ومحيطها ومحاولة دخول منطقة كفر جنة وغيرها من القرى بريف عفرين.

وكذلك صدحت مآذن المساجد في مدينة الباب بأصوات التكبيرات والدعوة على النفير العام والتجمع والتظاهر للتعبير عن رفض الأهالي وجميع المدنيين لدخول “هيئة تحرير الشام” إلى المدينة وغيرها من قرى ومناطق ريف حلب الشمالي.

وقالت مصادر محلية لـ”زمان الوصل” إن أهالي مدينتي “الباب” و”اعزاز” عبّروا عن رأيهم بتواجد عنـ.ـاصر “تحرير الشام” إلى مناطق كانت خاضـ.ـعة لسيطـ.ـرة “الجيش الوطني السوري”.

وأضافت المصادر أن الأهالي خرجوا برجالهم وشبابهم وأطفالهم يعلنون رفضهم دخول عناصر “تحرير الشام” ويدعون زعيمهم “الجولاني” بالتوقف عن التفكير بدخول مناطقهم والسيـ.ـطرة عليها.

وأكّدت المصادر ذاتها تعرض المنشدين الثوريين: “قاسم جاموس” و”أبو صبحي الغريب” للتهـ.ـديد من قبل عنـ.ـاصر في “هيئة تحرير الشام” علماً أن “جاموس” قاد المظـ.ـاهرات الشعبية التي خرجت في مدينة اعزاز و”الغريب و التي خرجت في مدينة “الباب” شرقي حلب.

وكانت “هيئة ثائرون للتحرير” قد دخلت بلدة “كفرجنة” بريف حلب كقوات فصل وإنهاء للاقتـ.ـتال الدائر منذ أيام بين “تحرير الشام” المتحـ.ـالفة مع “فرقة “الحمزات” وفرقة “السلطان سليمان شاه” المعروفة بالعمشات وبين تحالـ.ـف “الفيلق الثالث”.

وأظهرت تسجيلات مصورة بثتها حسابات مقربة من “تحرير الشام” انسحاب أرتال وآليات تابعة للهيئة من ريف عفرين بحسب الاتفاق الموقع مع “الفيلق الثالث”.

وتأتي هذه التطورات بعد مرور أكثر من أسبوع على انـ.ـدلاع اشتبـ.ـاكات بين الطرفين تسبب بمقتل 6 مدنيين “4 سيدات وطفلين” بحسب توثيق “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى