الأخبار

الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني يكشف تفاصيل مواجـ.ـهة مع أمريكا بالخليج سقـ.ـط خلالها قتـ.ـلى .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

كشف الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني، اليوم السبت، عن وقـ.ـوع مواجـ.ـهات بحرية مباشرة مع القـ.ـوات الأمريكية خلال الأشهر الماضية وسقـ.ـوط قتـ.ـلى وجـ.ـرحى من الطرفين.

الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني يكشف نتائج مواجـ.ـهاته

وأوضح قائد القـ.ـوات البحرية في الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني، علي رضا تنغسيري، أنّ هذه المواجـ.ـهات حصلت من خلال الزوارق البحرية العسكـ.ـرية السريعة.

وقال: إن قـ.ـواته خسـ.ـرت خلال المواجـ.ـهات أربعة من هذه الزوارق، “لكن الأمريكيين خسـ.ـروا ثلاثة طرادات تشمل صمويل بي. روبرتس وسي أور سي تي وسانغاري ومروحيتين”.

ونقلت وكالة “سباه نيوز”، عن تنغسيري قوله: “إن الأمريكيين أمام الأعمال التي نقوم بها يقومون بضدها، ولذلك علينا استخدام معدات حديثة، منها تنفيذ الهجـ.ـمات من البعد بدقة وسرعة عاليتين وخارج الرادار”.

وأضاف القائد العسكـ.ـري الإيراني أن القـ.ـوات المسلـ.ـحة الإيرانية كثفت جهودها لصناعة السفن الحـ.ـربية القادرة على حمل الصـ.ـواريخ والمسيـ.ـرات، مشيراً إلى صناعة سفينة “ذو الفقار” القادرة على حمل الصـ.ـواريخ البحرية وزيادة سرعتها من 55 عقدة (وحدة السرعة) إلى 90 عقدة.

كما لفت تنغسيري إلى أن “الحـ.ـرس الثوري” الإيراني صنع طراد “الشهيد باقري” بطول 240 متراً وارتفاع 21 متراً، قائلاً إنه “مزود بالمـ.ـروحيات والصـ.ـواريخ والمسـ.ـيرات”. وأوضح أن مدرج هذه السفينة يستوعب 60 مسيرة.

مواجهات سابقة

وفي يونيو الفائت طاردت زوارق إيرانية سفن أمريكية في مضيق هرمز بمشهد وصفته البحرية الأمريكية بأنه “خطـ.ـير وغير آمن” ما دعا السفن الأمريكية لإطـ.ـلاق تحـ.ـذير مسموع، وإطـ.ـلاق شعـ.ـلة تحـ.ـذيرية كذلك.

وأصدرت حينها البحرية الأمريكية بياناً قالت فيه إن: “ثلاثة زوارق إيرانية قامت بمطاردة استمرت لقرابة الساعة لسفينتين تابعتين للبحرية الأمريكية بطريقة خطـ.ـيرة وغير آمنة وغير مهنية خلال قيام السفينتين بعبور روتيني في المياه الدولية بمضيق هرمز”.

وأكدت البحرية الأمريكية أن “القـ.ـوات البحرية الأمريكية ستظل يقظة وستواصل العمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي مع تعزيز الأمن البحري الإقليمي”.

وفي ديسمبر الفائت أيضاً قال قائد القـ.ـوة البحرية التابعة للحـ.ـرس الثوري الإيراني علي رضا تنغسيري إن “الولايات المتحدة تلقت من إيران 9 صفعات قوية في الخليج”.

وأضاف:” ٪أنه لا يحق لسبع دول، الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، ونيوزيلندا، وإيطاليا، وكندا، وأستراليا، المرور من مياهنا الإقليمية”.

وفي أغسطس أعلنت البحرية الأمريكية، عن إحباط محاولة زورق تابع للحـ.ـرس الثوري الإيراني للاستـ.ـيلاء على سفينة تابعة للأسطول الخامس في مياه الخليج.

وكان سـ.ـلاح البحرية الأميركية أعلن في عام 2020 أن زوارق حـ.ـربية تابعة إلى الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني نفـ.ـذت منـ.ـاورات “استفـ.ـزازية خطـ.ـرة” بالقرب من بوارج أمريكية كانت تسير دوريات في المياه الدولية في الخليج.

وفي 2019، اتهـ.ـمت الولايات المتحدة إيران بالوقـ.ـوف خلف هجـ.ـومين استهـ.ـدفا ناقلتي نفط في بحر عُمان، ونشرت مقاطع قالت إنها تؤكد تورط عنـ.ـاصر الحـ.ـرس في إحدى العمـ.ـليتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى