الأخبار

القنـ.ـبلة القـ.ـذرة قاب قوسين و شويغو يبلغ 4 دول وأوكرانيا تحـ.ـذّر من كـ.ـارثة .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

بعد ساعات من التحـ.ـذير الروسي حول إمكانية استخدام “القنبلة القذرة”، تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهـ.ـامات، فيما جرت تحركات على أعلى المستويات تُنذر بوقـ.ـوع كـ.ـارثة مقبلة.

روسيا تحـ.ـذر من القنـ.ـبلة القـ.ـذرة
وأجرى وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اتصالات هاتفية مع نظراءه في بريطانيا وأمريكا وفرنسا وتركيا، مشددًا التحـ.ـذيرات من إمكانية استخدام “القنـ.ـبلة القـ.ـذرة”.

فيما تحدثت تقارير ووسائل إعلام أن التحـ.ـذير الروسي والتحركات هي بمثابة إعلان عن قرب استخدام السـ.ـلاح النـ.ـووي الذي هـ.ـددت فيه روسيا مراراً.

وحسب ما نقلت وسائل إعلام روسية، فإن شويغو تحدث مع وزير الدفاع البريطاني بين والاس، وبحثا الوضع في أوكرانيا، وجاءت هذه المكالمة بعدما اتصل شويغو بنظيريه الفرنسي والتركي.

وأورد بيان لوزارة الدفاع الروسية أن الوزير الروسي أبلغ إلى نظيره البريطاني “قلقه المتصل باستفزازات محتملة من جانب أوكرانيا عبر استخدام “القنـ.ـبلة القذرة”.

وزارة الدفاع الفرنسية أكدت من جهتها في بيان، أن شويغو أعرب عن مخاوف من أن “يستعمل الأوكرانيون القنبلة القذرة على أراضيهم لإلقاء اللوم على روسيا”.

وأشار سيباستيان لوكورنو إلى أن “فرنسا (ترفض) أي شكل من أشكال التصـ.ـعيد، ولا سيما النـ.ـووي” مشدداً على تصميمها “المساهمة في حلّ سلمي للنـ.ـزاع إلى جانب حلفائها”.

وفي تأكيد للتصـ.ـعيد الخطـ.ـير، أجرى شويغو اتصالاً بنظيره الأمريكي، لويد أوستن، وهو ثاني اتصال خلال أيام، ويعتبر شيئاً ذو ضرورة قصوى لا سيما أن الاتصالات بين الرجلين انقطعت منذ أشهر عقب العمـ.ـلية العسكـ.ـرية الروسية في أوكرانيا.

أوكرانيا ترد

وصف وزير الخارجية الأوكراني، ديميترو كوليبا، الأحد، التصريحات الروسية بشأن استخدام كييف لـ”القنـ.ـبلة القـ.ـذرة”، بأنها “سخيفة بقدر ما هي خطـ.ـيرة”.

وقال ديميترو كوليبا، في تغريدة على تويتر، إن “أوكرانيا عضو ملتزم في معاهدة حظـ.ـر الانتشار النـ.ـووي”، مضيفاً: “ليس لدينا أية قنابل قذرة ولا نخطط للحصول على أي منها”.

واعتبر وزير الخارجية الأوكراني أن “الروس غالباً ما يتهمون الآخرين بما يخططون له بأنفسهم”.

ومن جانبه قال مستشار الرئيس الأوكراني، إن روسيا تكـ.ـذب مجدداً بعد ما كذبت سابقاً بشأن النـ.ـازية وتطوير أسلـ.ـحة نـ.ـووية من أجل شـ.ـن الهجـ.ـوم على أوكرانيا، محـ.ـذراً من عمـ.ـلية “إبادة جماعية” تحضّر لها موسكو.

استعدادات نـ.ـووية

ومع قرب دخول الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية شهرها التاسع، تتزايد وفق الخبراء العسكـ.ـريين، احتمالات الذهاب لحد استخدام الأسلـ.ـحة النـ.ـووية التكتيكية بتلك الحـ.ـرب لحسمها.

ومن جانبه قال كيريل ستريموسوف نائب رئيس الإدارة الإقليمية الموالية لروسيا في خيرسون إن المحاولات الأوكرانية لاختراق خطوط الدفاع الروسية في المقاطعة لم تتوقف.

وأضاف أن القـ.ـوات الروسية تصدت لها بشكل كامل، مؤكداً أن القـ.ـوات الأوكرانية تتكبد خسـ.ـائر “فادحة” في الأفراد والعتاد.

في غضون ذلك، أعلن الجيـ.ـش الروسي اليوم الأحد أنه دمر مستودعا يحوي 100 ألف طن من الوقود للقـ.ـوات الجوية الأوكرانية، كما أعلن تدمـ.ـير مستودعات أخرى للذخـ.ـيرة وخزان لوقود الديزل للمركبات العسكـ.ـرية الأوكرانية.

وقال الرئيس الأوكراني إن روسيا نفذت ضـ.ـربات على نطاق “واسع للغاية” ضـ.ـد شبكات الطاقة، وتعهد بتحسين قدرات الجيـ.ـش الأوكراني في إسقـ.ـاط الصـ.ـواريخ، بمساعدة من شركاء بلاده، حسب قوله.

وشجبت روسيا منتصف أكتوبر/تشرين الأول الجاري “زيادة كبيرة” في القصـ.ـف الأوكراني على عدة مناطق حدودية روسية، منها بيلغورود وكورسك وبريانسك.

كما أعلن الكرملين قبل أيام أن المناطق الأربع التي سيطرت عليها وضمتها روسيا من أوكرانيا هي محمية نـ.ـووياً من قبل موسكو، حالها حال بقية الأراضي الروسية، مما زاد مخـ.ـاطر احتمالية استخدام روسيا لأسلـ.ـحة نـ.ـووية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى