الأخبار

الرئيس الألماني يحـ.ـذر من انتقال العالم إلى مرحـ.ـلة المواجـ.ـهة .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

close

قال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الجمعة، إن العالم ينتقل إلى مرحلة عنوانها “المواجـ.ـهة”. جاء ذلك في خطاب عام ألقاه الرئيس شتاينماير في العاصمة برلين.

وحذر شتاينماير من “العواقب الوخـ.ـيمة” للحـ.ـرب الروسية على أوكرانيا، قائلا إن الحـ.ـرب “أنهـ.ـت حقبة من السلام والاستقـ.ـرار وحولت النظـ.ـام الأمني ​​الأوروبي إلى ركام”.

وأضاف: “كان 24 فبراير/ شباط نقطة تحول في التاريخ”، في إشارة إلى تاريخ بدء الحـ.ـرب الروسية على أوكرانيا.

وتابع: “انتـ.ـهك الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين)، بهوسه الإمبراطوري، القانون الدولي وتحدى الحدود واستولى على أراضي.. الهجـ.ـوم الروسي هو هجـ.ـوم على جميع الدروس التي تعلمها العالم من الحـ.ـربين العالميتين”.

وأشار شتاينماير أن ألمانيا تواجه تحديات جديدة، داعيا إلى التضامن العام في مواجهة الأزـ.ـمات المستمرة.

وقال شتاينماير إن تداعـ.ـيات الحـ.ـرب والتهـ.ـديدات الأمنية الجديدة وأزـ.ـمة الطاقة والتضـ.ـخم “شكلت تحديا كبيرا للنموذج الاقتصادي الألماني الناجح”، مضيفا أن بلاده تمر بـ”أعمق أزمة منذ إعادة توحيدها”.

وأكد أن ألمانيا ستخفض اعتمادها على الغاز والنفط الروسي، وستتكيف مع التحديات الجديدة من خلال اتخاذ الخطوات اللازمة، لكنها “لن تنهي جهودها لتعزيز الحوار والتعاون الدوليين”.

وشدد شتاينماير على أنه ليس من مصلحة ألمانيا “مواجهة كتلة جديدة” وتقسيم العالم إلى مفهوم “نحن وهم”.

وأكد على أهمية “التقليل من مستوى الضعف أمام المخـ.ـاطر والتبعيات من جانب واحد”، منوها أن ذلك “لا يعني تقليل التواصل مع العالم”.

والثلاثاء الماضي، زار الرئيس شتاينماير العاصمة الأوكرانية كييف، هي الأولى منذ بدء الحـ.ـرب الروسية في فبراير/ شباط الماضي، بعد تأجيلها لمرتين بسبب مخـ.ـاوف أمنية.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلـ.ـقت روسيا هجـ.ـوما على أوكرانيا تبعه ردود فعل دولية غاضـ.ـبة، وتشترط موسكو تخلي كييف عن أي خطط للانضمام إلى كيـ.ـانات عسكـ.ـرية والتزام الحياد، وهو ما تعتبره الأخيرة “تدخلا في سيادتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى