الأخبار

دعم غربي جديد لتأمين سماء أوكرانيا واستبعاد اللجـ.ـوء للنووي .. إليكم التفاصيل في الرابط 👇👇👇

بعد مرور نحو 9 أشهر على انطلاق العمـ.ـليات العسكـ.ـرية الروسية في أوكرانيا، تواصل دول غربية تقديم الدعم العسكـ.ـري لكييف لمواجهة الجيـ.ـش الروسي.

وأعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، عن حزمة مساعدات عسكـ.ـرية جديدة لأوكرانيا تشمل صـ.ـواريخ إضافية للدفاع الجوي، بقيمة إجمالية تناهز 400 مليون دولار.

حزمة المساعدات الأميركية

تشمل الحزمة أربعة أنظـ.ـمة مضـ.ـادة للطائـ.ـرات قصيرة المدى من طراز “أفينجر” وأنظمة متنقلة مثبتة على مـ.ـدرعات خفيفة وعدد غير محدد من صـ.ـواريخ “ستينغر”.

نظرا إلى الضـ.ـربات الجوية الروسية القاسية والوحـ.ـشية على البنية التحتية المدنية الحيوية في أوكرانيا، فإن قدرات الدفاع الجوي الإضافية لها أهمية قصوى

المتحدثة باسم وزارة الدفاع (البنتاغون) سابرينا سينغ

الحزمة الجديدة من المساعدات تشمل أيضا صـ.ـواريخ لأنظـ.ـمة “هوك” من الجيل القديم، فضلا عن قذائـ.ـف وصـ.ـواريخ لأنظمة المدفـ.ـعية الدقيقة “هيمارس” وذخـ.ـائر متنوعة.

ارتفعت قيمة إجمالي المساعدات الأميركية لأوكرانيا إلى أكثر من 18.6 مليار دولار منذ بداية العمـ.ـلية العسكـ.ـرية الروسية في 24 فبراير.

قالت الحكومة الإسبانية، الخميس، إنها سترسل إلى أوكرانيا منظومتي “هوك” للدفاع الجوي، لتضاف إلى أربع قاذـ.ـفات صـ.ـواريخ سبق أن أرسلتها لكييف لمساعدتها في التصدي للصـ.ـواريخ الروسية.

وزيرة الدفاع مارغاريتا روبلس قالت في لقاء مع الصحافة إن “قاذـ.ـفتين إضافيتين سترسلان، لأن هذا ما طلبه بالتحديد منّا” حلف شمال الأطلسي (ناتو) لمساعدة أوكرانيا التي تواجه هجـ.ـومًا روسيًا منذ 24 فبراير.

نحن ملتزمون بشكل صارم بالوقوف إلى جانب أوكرانيا لأننا ندرك أنها تمارس حقها الشرعي بالدفاع عن نفسها، إذ إنها ضحية غـ.ـزو وحـ.ـرب وحـ.ـشية

وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبلس

مطلع نوفمبر، أعلنت مدريد إمداد كييف بمنظومات دفاع جوي مضـ.ـادة للصـ.ـواريخ بينها أربع قاذـ.ـفات صـ.ـواريخ “هوك” ومنظومة “أسبيد”.

استبعد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، الخميس، أن تستخدم روسيا الأسلـ.ـحة النووية في أوكرانيا لأن هذا لن يكون عمليا، لكن في حالة روسيا يتعين حساب جميع الاحتمالات.

وقال ريزنيكوف لرويترز: “لا أعتقد أنهم سيستخدمونها. لكن مرة أخرى، حين يكون لدى جارك قرد معه قنبلة، يتعين عليك أن تحسب جميع المخاطر. لكني أعتقد أن هذه ليست خطوة عملية بالنسبة لهم”.

وعبّر ريزنيكوف عن أمله بأن الهند والصين- الدولتان اللتان تريد موسكو التعامل معهما اقتصاديا- قد أوضحتا لبوتين بجلاء أن استخدام الأسلحة النووية سيكون “خطا أحمر”.

وتابع المسؤول الأوكراني قائلا: “ما هي الحالة الفنية لأسلـ.ـحتهم النووية؟ هل تعرف؟ لا. هل أعرف أنا؟ لا. وهم أيضا لا يعرفون. وهذا لأن آخر اختبار أجروه كان في التسعينيات في كازاخستان، منذ أكثر من ثلاثين عاما”.

وتزايد القلق بشأن التصـ.ـعيد النـ.ـووي المحتمل خلال الحـ.ـرب الروسية في أوكرانيا بعد خطابين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أشار فيهما إلى أنه سيستخدم الأسلـ.ـحة النـ.ـووية للدفاع عن روسيا، إذا لزم الأمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى