Uncategorized

أشياء مذهلة عن المحيطات .. عالم غامض وحقائق مذهلة .. اليكم التفاصيل في اول رابط 👇🏻👇🏻👇🏻

close

المحيطات.. عالم غامض وحقائق مذهلة

لطالما كانت ولاتزال المحيطات من أعظم التحديات المعرفية التي يقف أمامها العلماء في حيرة وتوجس وغموض مستمر، أسئلة عالقة وعوالم مجهولة مطمورة في التخمينات مدججة بالألغاز.

فمعارف البشرية بخصوص المحيطات شحيحة جدا، وفي كل مرة يطفو فيها تحد علمي ما على سطح الاهتمامات وتستبد الاستفهامات بالقائمين على حل لغز ما في أعماق المحيط ، أو يحدث طارئ كفقدان دائرة في المحيط أو غيرها،

يتضح للعالم كم هو مجهول وغامض عالم البحار بالنسبة لنا، وكم نحتاج من سنة ضوئية لنجيب عن جل تساؤلاتنا في هذا العالم المحكوم بثنائية الغموض والحيرة.

فالمحيطات هي الجزء الأكبر من الغلاف المائي الذي يطوق الكرة الأرضية ، ويبلغ عدد المحيطات التي تطوق كوكب الأرض خمسة محيطات.

ويغطي ماؤها ما يقرب من 71٪ من سطح الأرض. وتحتوي المحيطات على 97% من مياه الأرض، وقد صرح علماء المحيطات أنه لم يتم استكشاف سوى 5% فقط من المحيطات ككل على الأرض.

فالقسم الأعظم من أعماق المحيطات ظلت غير مكشوفة ولم يصلها الإنسان البتة بعد فإن التقديرات تشير إلى أنه توجد أكثر من مليوني نوع من أنواع المخلوقات البحرية ، ويعتقد أن المحيطات قد شكلت فترة مناخ حقبة الهاديان وربما كانت هي الدافع لنشوء الحياة.

ويعتبر المحيط الهادئ، هو أكبر المحيطات إذ تبلغ مساحته نصف مساحة الغلاف المائي وأكثر من ثلث مساحة سطح الكرة الأرضية، وتبلغ مساحته حوالي 165.246 مليون كيلو مترا مربعا.

ويحتوي هذا المحيط على أعمق نقطة بحرية في العالم وهي المعروفة باسم خندق ماريانا 11521م بالقرب من جزر الفلبين.
أما المحيط الأطلنطي أو المحيط الأطلسي فتبلغ مساحته 82441 مليون كيلو متر مربع وأعمق وحدة فيه هي وحدة بورتوريكو 9219م.

وبالنسبة للمحيط الهندي فمساحته حوالي 73443 مليون كيلو متر مربع، وقد تصل إلى 74917 مليون كيلو متر مربع، وأعمق وحدة فيه هي وحدة جاوة البالغ عمقها 7455م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى