الأخبار

أحكام مخففة بحق قتـ.ـلة الضـ.ـحية “آيات الرفاعي” في دمشق .. إليكم التفاصيل في الرابط 👇👇👇

close

حكمت محكمة تابعة للنظـ.ـام في دمشق على قتـ.ـلة المغدورة “آيات الرفاعي” أحكاماً اعتبرها ناشطون مخففة ولا ترقى إلى الجريـ.ـمة المتعمدة التي ارتكـ.ـبت مطلع العام الحالي.

وقالت صحيفة “الوطن” الموالية للنظـ.ـام إن محكمة الجنـ.ـايات الأولى بدمشق حكمت على قتـ.ـلة “آيات الرفاعي” بالسجـ.ـن لمدة سبع سنوات مع الاحتفاظ بحق ذوي الضـ.ـحية في الطـ.ـعن بالحكم.

وأكد مصدر قضائي للـصحيفة صدور الحكم بحق زوج الضـ.ـحية “آيات الرفاعي” ووالده بالسـ.ـجن سبع سنوات، وإطـ.ـلاق سـ.ـراح والدته بعد الاكتفاء بمدة توقيفها.

وقال المصدر إن “الحكم تم وفق القانون ويحق لذوي الضـ.ـحية “آيات الرفاعي” الطعن أمام محكمة النقض في حال أرادوا ذلك”.

جـ.ـرم الضـ.ـرب المفضـ.ـي للمـ.ـوت

وفي محاولة لتبرير هذا الحكم المخـ.ـفف زعم المحامي العام الأول في دمشق “محمد أديب مهايني” للمصدر ذاته أنه ثبت لدى المحكمة أن الأفعال التي ارتكـ.ـبها زوج الضـ.ـحية

آيات الرفاعي” ووالده أفعال تنطبق عليها أركان جـ.ـرم الضـ.ـرب المفـ.ـضي للمـ.ـوت وليس أركان جـ.ـرم القتـ.ـل القصـ.ـد وبالتالي قرار المحكمة جاء وفق القانون والأصول.

وكانت حـ.ـادثة قتـ.ـل الضـ.ـحية آيات الرفاعي وقعت ليلة رأس السنة الحالية، عندما وصلت جثـ.ـتها إلى مشفى المجتهد بدمشق، وأكد زوجها وذويه أنها صدمت رأسها بالجدار حتى فـ.ـارقت الحياة، قبل أن تكشف التحقيقات زيف هذا الادعاء، وتورط زوج آيات ووالده ووالدته بقتـ.ـلها.

وفي التفاصيل التي نشرتها صفحة” وزارة الداخلية” التابعة للنظـ.ـام آنذاك أخبر قسم شرطة القنوات في دمشق الساعة /22.00/ من تاريخ 31/12/2021م بدخول المواطنة المذكورة إسعافاً الى المشفى مفـ.ـارقة الحيـ.ـاة من منزل زوجها في محلة ( المجتهد)

وعلى الفور تم ضبط إفادة الطبيبة المسعـ.ـفة فأكدت أن المذكورة دخلت المشفى مفـ.ـارقة الحياة مع توقف القلب والتنفس وحضر والد المتـ.ـوفية ووالدتها

وتقدموا بادعاء بحق زوج ابنتهم المتـ.ـوفية بسبب وجود خـ.ـلافات بين ابنتهم وزوجها وأنها كانت تتعرض للضـ.ـرب من زوجها والمعاملة السيـ.ـئة من والده وزوجة والده المـ.ـدعوة (قمر . ي).

وتم توقيف زوجها المـ.ـدعو (غياث .ح) وبتحري منزله عثر فيه على قطعتين خشب على شكل عصا (خيزرانة) أحدها يوجد برأسها عدة دبابيس حديدية، تم مصادرتها وبالتحقيق معه اعترف أن والده ووالدته كانا يقومان بضـ.ـرب زوجته المتـ.ـوفية (آيات) باستمرار

بقصد تأديبها وتعليمها، وفي يوم وفـ.ـاتها تعـ.ـرضت للضـ.ـرب من قبل والده مرتين الأولى نتيجة خلافه معها بسبب الماء الساخن، والثانية بسبب خلافه على فقدان مفك براغي كان يبحث عنه،

وحصل بعدها شجار بينه وبين زوجته فأقدم على ضـ.ـرب رأسها على الحائط ثم تركها بالغرفة وبعد حوالي ساعة حضر ابن شقيقه الحدث ( ع . ح ) وشـ.ـاهدها بحـ.ـالة مزرية وتم إسعافها.

اعتـ.ـرافات القـ.ـتلة

وتواصل الجدل حول قضـ.ـية المغـ.ـدورة “آيات الرفاعي” في الشارع السوري والمطالبات بمعاقبة من تسبب بوفـ.ـاتها بعدما تعـ.ـرضت للعـ.ـنف من قبل زوجها ووالديه، الأمر الذي أثار الشكـ.ـوك بوجود جـ.ـريمة قتـ.ـل رغم أن التحقيقات مازالت مستمرة في القضـ.ـية.

وفي السادس من كانون الثاني الماضي، اعترف قتـ.ـلة الفتاة “آيات” -زوجها ووالدته ووالده- بارتكـ.ـابهم الجـ.ـريمة، وذلك خلال مقطع مصور بثته وزارة الداخلية في حكومة النظـ.ـام.

وقال والد زوج الضـ.ـحية، أحمد الحموي، خلال اعتـ.ـرافاته إنهم كانوا يمنعونها من الخروج من المنزل، وإن “تصرفات البنت ما كانت تعجبنا، وكنا نضـ.ـربها عالطالعة والنازلة ونتعاون أنا ومرتي وابني على ضـ.ـربها”.

تفاصيل الجـ.ـريمة

وأضاف أن ليلة الحـ.ـادثة ضـ.ـربها على رأسها وجسدها، وأن ابنه، زوج الضـ.ـحية، ضـ.ـربها بعد ذلك على رأسها، وخرج ليجلس مع والديه ليتبين بعد نحو ساعة أن الفتاة مغمى عليها.

وأفاد زوج الضـ.ـحية، أنه تزوج “آيات” منذ 3 سنوات وأقاموا مع عائلته وعن الحـ.ـادثة أكد أنه بعد تعرض “آيات” للضـ.ـرب على يد والده دخل إلى غرفتها وضـ.ـربها و”خبـ.ـط رأسها في الحيط لـ 4 مرات متتالية بشكل قوي”، بحسب وصفه.

وتابع أنه نقل الضحية مع أخيه إلى المستشفى، محاولاً إخفاء الحقيقة عن عائلتها وأن الوفـ.ـاة كانت بسبب سقـ.ـوطها وليس بسبب الضـ.ـربات التي انهال بها عليها.

وفي 19 كانون الثاني الماضي، أعلن المحامي العام الأول بدمشق التابع للنظـ.ـام، أديب المهايني، أن أوراق قضية المغـ.ـدورة “آيات الرفاعي” أُحيلت إلى قاضي التحقيق، للنظر بها والبدء بالإجـ.ـراءات القانونية اللازمة، وذلك بعد تقديم تقرير الطبابة الشرعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى