Uncategorized

هزة أرضية في ولاية التركية في صباح اليوم وإعلان عن قوته

هزة أرضية في ولاية التركية في صباح اليوم وإعلان عن قوته

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ عن وقوع هزة أرضية بقوة 4.1 درجة في ملاطية.

وبحسب ما نشرته صحيفة جمهوريات وترجمته تركيا بالعربي، فإنه وفقًا للمعلومات الموجودة على الموقع الإلكتروني لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (AFAD)، تم تسجيل هزة بقوة 4.1 درجة في منطقة دوغان شهير في ملاطية، وقد تقرر أن عمق الهزة التي وقعت 7 كيلومترات.

وقال الأستاذ Naci Görür ، “قد يكون هذا الخطأ خطأ جديدًا لم يتم رسمه على خريطة MTA، لكن من المؤكد أنه كان نتيجة لزلزال سابق قوته 7.6 وانه يعتبر هزة ارتدادية.

خبير زلازل يرد بقوة ويتحدى العالم الهولندي المثير للجدل

قام أستاذ الجيوفيزياء وعلم الزلازل في الجامعة الأردنية نجيب أبو كركي اليوم الأحد بالرد على تصريحات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس المثير للجدل.

وكتب أبوكركي في منشور له عبر “فيس بوك” بأن العالم الهولندي وأتباعه لم يتنبؤوا بشيء مشيرا إلى خريطة لأمريكا الجنوبية فارغة من الزلازل، وأن مركز دراسات زلازل اوروبا والبحر المتوسط سيوثق وقوع عشرات الزلازل بهذه المنطقة خلال الاربع وعشرين ساعة القادمة، بحدود الساعة الواحدة والنصف من بعد الظهر.

وأضاف:” وسانشر لكم خريطة ذلك وعليها الهزات (المستقبلية) التي ستكون باذن الله قد حصلت ورصدت وتم تحديد موقعها وكذلك الاحد القادم بعد اسبوع ستمتلئ الخريطة بمئات الهزات ما بين 3 الى خمس درجات وربما اكثر على مقياس رختر المفتوح”.

وزاد: “وسأنشر الخريطة ان شاء الله الأحد القادم اما الأحد الذي يليه بعد اسبوعين فستحتوي الخريطة ما قد يتعدى الألف زلزال ضمن الفئة ثلاث درجات الى ستة وربما اكثر وارجو ان لا تعتبروا هذا تنبؤا”.


ولفت أبو كركي إلى أن هذا هو النمط الطبيعي جراء الخبرة بالموضوع والرصد الزلزالي مشددا إلى أن العالم الهولندي يستغفلكم و يتسلى بأعصابكم ولعلنا نتحصن ضد هذا النوع من التكهنات الرخيصة.

ودعا إلى عدم الانخداع من الان فصاعدا بتكهنات العابثين و شطحات المتنبئين واشاعاتهم.

واختتم قائلا :غدا وبعد اسبوع وبعد اسبوعين باذن الله ساثبت تعليقا على هذا يحتوى الخرائط واعداد الزلازل المرصودة للمنطقة للفترات يوم، اسبوع، اسبوعان”.

قام استاذ علم الزلازل في الجامعة الأردنية الدكتور نجيب ابو كركي اليوم الأحد بنشر خريطة تابعة لامريكا الجنوبية فارغة من الزلازل، متحديا أن مركز دراسات زلازل اوروبا والبحر المتوسط سيسجل وقوع عشرات الزلازل بهذه المنطقة خلال الـ 24 ساعة القادمة.


ابو كركي كان قد إشترط في منشور له عبر فيسبوك أن لا يعتبر منشوره تنبوء بوقوع الزلازل، وإنما هو تحد فقط لاقناع الناس بأنه لا يوجد تنبوء بالزلازل وأن الخبير الهولندي لم يتنبأ بشئ.

وأوضح “انظروا الى هذه الخريطة وهي لامريكا الجنوبية فارغة من الزلازل، باذن الله غدا بنفس الساعة سيوثق مركز دراسات زلازل اوروبا والبحر المتوسط وقوع عشرات الزلازل بهذه المنطقة خلال الاربع وعشرين ساعة القادمة بحلول 27-2-2023 بحدود الساعة الواحدة والنصف من بعد الظهر”.

وأضاف، “سأنشر لكم خريطة ذلك وعليها الهزات (المستقبلية) التي ستكون باذن الله قد حصلت ورصدت وتم تحديد موقعها، وكذلك الاحد القادم بعد اسبوع ستمتلئ الخريطة بمئات الهزات ما بين 3 الى خمس درجات وربما أكثر على مقياس ريختر المفتوح”.

وأكد أنه سينشر الخريطة ان شاء الله الاحد القادم.

وتابع، “اما الاحد الذي يليه بعد اسبوعين فستحتوي الخريطة ما قد يتعدى الألف زلزال ضمن الفئة ثلاث درجات إلى ست وربما اكثر”.

وأوضح ابوكركي، “ارجو ان لا تعتبروا هذا تنبؤا، هو النمط الطبيعي باذن الله من الخبرة بالموضوع والرصد الزلزالي وحتى اثبت لكم ان الهولندي يستغفلكم ويتسلى بأعصابكم”.

ودعا إلى التحصن ضد هذا النوع من التكهنات “الرخيصة” وفق ما قال.

وأضاف، “والله فوق كل ذي علم عليم بيده الخير يحيي ويميت وهو على كل شيئ قدير.. فلا تنخدعوا من الان فصاعدا بتكهنات العابثين وشطحات المتنبئين واشاعاتهم. فانتم عزيزين علي ولا اسمح بأن يتم خداعكم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى