الأخبار

هام للاجئين السوريين في تركيا..اليك طريقة إيقاف الترحيل قانونيا في حال تم حجزك في احد المراكز

كتب الناشط إيراهيم كردي منشورا على مواقع التواصل الاجتماعي بين فيه عدة نقاط هامة حول قرار الترحيل وتبعاته حتى بعد إيقاف قرار الترحيل للاجئ السوري في تركيا.

وقال موضحاً: “ان توقيف قرار الترحيل لايعني البراءة، وهو فقط منع ترحيل ولذلك سنتحدث اليوم عن الايقاف في حال لزم الأمر..
عند ابقائك في احد مراكز حجز الأجانب او وصولك إلى (geri gönderme merkezi).

وأشار الكردي إلى عدة نقاط يجب ان يأخذ اللاجئ السوري بها وهي:

1-بمجرد مايتم ايداعك في هذا المركز بعد الحجز، سيتم القدوم إليك لأرغامك على التوقيع طوعيا “كلاميا” لا اجباريا”،كمثل إن يقال لك وقع وإلا ستبقى هنا سنة او سنتين وما إلى ذالك، وتعد هذه المعلومة لاأساس لها من جهة التعامل مع قانون الدولة التركية في التصرف السليم للقانون وماهي إلا اختصار للتعامل معك كأجنبي.

2-يجب مباشرة”فتح دعوة إدارية وعدم التوقيع بخط يدك على إعادة ترحيلك او عن طريق محاميك، وبمجرد فتح الدعوة الادارية سيتوقف قرار الترحيل مهما كان الجرم المنسوب أو المحتمل للشخص.

3-وبمجردخولك مركز ترحيل الأجانب سيتم توقيعك على قرار واحد فقط وهو تبليغك بأنك محجوز أداريا” فقط توقيع واحد وغير ذلك ستكون باقي التوقيعات امامك هي قبولك للعودة الطوعية، فلا تقم بذالك، لأنهم ليسوا أصحاب القرار بترحيلك من عدمه.

4-ولتجنب التوقيعات الأخرى قم بمحادثتهم بأن لديك محامي ويجب عليك اطلاعه بالأمر لأنك لاتريد الترحيل.

5-يجب ان تعلم وبمجرد دخولك لهذه المراكز يجب عليك فتح الدعوة الادارية خلال 7 ايام من وقت دخولك المركز لأن المحامي وبمجرد فتح هذه الدعوة سيقوم بأرسال الاوراق إما شخصيا”أو بريديا”وبذلك سيجبر المركز بعدم ترحيلك مهما كانت جريمتك ولن يستطيع اي موظف ترحيلك.

6-مدة الحجز هي من يوم الى6 ايام الى أكثر الى ال6 اشهر وبحسب القانون يمكن تمديد ال6 اشهر الى السنة كحد أقصى ونهائي للبت بالأمر وهذه المدة تطول أو تقصر بحسب نوعية الجرم المنسوب إليك أو الذي قمت بارتكابه من عادي الى جزائي الى أرهاب الى غيرها من الجرائم.

6-اطلاق سراح الموقوف يتم عن طريق 3طرق:

-آما عن طريق المركز نفسه في حال عدم وجود شيء او ادلة ملموسة

-وآما عن طريق عدم وجود شيء من الاساس يستدعي التوقيف

-وآما عن طريق المركزنفسه في حال فتح المحكمةووجود قناعةلديهم بمنطق القانون من عدم ترحيلك الابصدور قرار المحكمة الادارية وهم عندما سيعلمون بموضوع الاستئناف بعد صدور القرار بعدم ترحيلك او قبله، سيطلق سراحك اجباريا”تحت بند التوقيع الأسبوعي او الشهر، لأن أجراءات الترحيل بهذه الحالة ماتزال مستمرة بحقك لذالك عليك المحافظة على التوقيع.

7-هناك شرطين مهمين يجب عليك الالتزام بهما في حال اطلاق سراحك:

أ-ان تم تحديد التوقيع عليك اسبوعيا” اوشهريا”او غيرذالك، التزم بما حدد لك

ب-عنوانك يجب ان يكون معروف لشعبة الأجانب بشكل مستمر ودوري وظاهر

8-مدة التواقيع قانونيا”24شهرا”وتختلف بحسب الجرم المنسوب او المحتمل او ان يصدر القرار بالتبرئة او غيرها، على حسب دراسة أضبارة الشخص المعني من عدم استئناف احد الطرفين للقرار ان كان لصالح او ضد احدهما وغالبا”مالايستأنف الشخص ان كان القرار مناسب له.

9-ان اي شخص يخرج من هذه المراكز تحت بند التوقيع، لايمكن لأي أحد ان يقوم بترحيله ثانية”ويجب عليه حمل نسخة عن التواقيع معه لأبرازها للبوليس في ظل عملية القانون مع اثباته الحقيقي في حال القبض عليه وهو في مراحل الاستئناف او انتظار القرار.

10-لا تهمل ماقرأت وأحفظه جيدا”لتحمي نفسك في بلد تختلف القوانين فيها عن قوانين بلادك الأصل

المصدر : الجسر ترك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى