الأخبار

الائتـ.ـلاف السوري المعـ.ـارض يكشف مطالبه ويصـ.ـعد ضـ.ـد النظـ.ـام السوري .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

على هامش أعمال الدورة الـ 77 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، التقى وفد من الائتـ.ـلاف السوري المعـ.ـارض وهيئة التفاوض السورية، عدّة شخصيات سياسية بينها المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا والأمين العام لجامعة الدول العربية

فيما تحدثت مصادر مطلعة عن اجتماع عسكـ.ـري لقادة من القـ.ـوات الأمريكية في سوريا مع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسـ.ـد” شمال الرقة.

وفد الائتـ.ـلاف السوري يلتقي بيدرسون

بحسب موقع الائتـ.ـلاف السوري المعـ.ـارض، التقى وفد الائتـ.ـلاف وهيئة التفاوض السورية، اليوم الخميس، المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، وبحث معه مستجدات الأوضاع الميدانية والسياسية في سوريا.

وخلال اللقاء “أكد الوفد على أهمية تفعيل العملية السياسية وفتح كافة المسارات التي نصَّ عليها القرار 2254، للخروج من الاستعصاء السياسي الذي تسبب به النظام السوري وداعميه”.

ولفت إلى أهمية استمرار الضغط على روسيا والنظـ.ـام السوري لاستكمال جلسات اللجنة الدستورية السورية، وعدم الرضوخ لمحاولات حرف العمـ.ـلية السياسية عن مسارها.

كما طالب الوفد بتقديم شرح أكثر تفصيلاً عن طرح خطوة مقابل خطوة، وأكد على أن الطرح “لا يزال غامضاً”، وأضاف أن قدوم النظـ.ـام السوري

إلى جنيف للمشاركة في العملية الدستورية “لا يعد خطوة، وإنما يجب عليه الانخـ.ـراط بشكل حقيقي في مناقشة القضـ.ـايا الدستورية وتحقيق التقدم فيها”.

وأكد على ضرورة العمل على “تفعيل مسار المساءلة والمحاسبة، وإيجاد آلية دولية للإفراج عن المعتقـ.ـلين والكشف عن مصير المغيبين قسـ.ـرياً في سجـ.ـون نظـ.ـام الأسد”.

وفد الائتـ.ـلاف السوري يلتقي أبو الغيط

في السياق، التقى رئيس الائتـ.ـلاف السوري المعـ.ـارض سالم المسلط، ورئيس هيئة التفاوض بدر جاموس ورئيس الحكومة السورية المؤقتة

عبد الرحمن مصطفى والرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية هادي البحرة، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وتم بحث مستجدات الأوضاع الميدانية والسياسية في سوريا.

وبحث الحضور خلال الاجتماع، بحسب موقع الائتـ.ـلاف، التطورات الميدانية والسياسية، وأكدوا على أهمية الدور العربي في دعم الانتقال السياسي في سوريا وفق القرارات الدولية وفي مقدمتها بيان جنيف.

كما أشادوا بـ”الموقف المهم لمنع عودة نظـ.ـام الأسد لجامعة الدول العربية”، وأوضحوا أن “عودة النظـ.ـام تعني وجود مقعد لإيران في قلب الجامعة”.

وفد الائتـ.ـلاف يناقش تفشي مرض الكوليرا بسوريا

على صعيدٍ متصل، التقى رئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية “الأوتشا” طارق تلاهمة، وبحث معه الأوضاع الإنسانية في سوريا، وأزمة تفشي مرض الكوليرا.

وتحدث مصطفى حول تراجع حجم المساعدات الإنسانية المقدمة للمحتاجين في سوريا، لافتاً إلى أن هذا التراجع في ظل عمـ.ـليات القصف المستمرة من قبل النظام السوري وحلفائه ضد المدنيين والأزمة الاقتصادية “يهدد حياة الآلاف من المدنيين”.

من جهته، أوضح تلاهمة أن “الأوتشا لم تتلقَ التعهد الذي قدمته الجهات المانحة سوى أقل من ربع التمويل اللازم لهذه القضية.وتحدث حول عمل “الأوتشا” على الاستجابة لأزمة تفشي مرض الكوليرا، والعمل على احتواء المرض ومنع ظهور حالات جديدة.

كما لفت إلى أن أزمة المياه هي قضـ.ـية سياسية، وبالتالي فهي قضية صعبة ويعمل على حلها، حيث أنها من القضايا التي أدت إلى ظهور مرض الكوليرا من جديد.

كذلك، التقى وفد الائتـ.ـلاف السوري المعـ.ـارض وهيئة التفاوض السورية، كل من: مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بعثة المملكة المتحدة في الأمم المتحدة ستيفن هيكي، ونائب المدير العام ورئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

في البعثة السويدية في الأمم المتحدة ماغنوس هيلغرين، ومديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البعثة الفرنسية لدى الأمم المتحدة آنا جيوغين، والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط سفين كوبمانز.

وناقش الوفد مع الشخصيات المذكورة، الوضع الإنساني في سوريا وعملية الانتقال السياسي.

اجتماع عسكـ.ـري في الرقة
في سياقٍ آخر، أفادت مصادر مطلعة لوكالة ستيب الإخبارية، إن اجتماعاً عسكـ.ـرياً عقد في محيط معسكـ.ـر الفرقة 17 شمال مدينة الرقة بين قادة من القـ.ـوات الأمريكية في سوريا وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسـ.ـد”.

وبحسب تلك المصادر

استمر الاجتماع لعدّة ساعات، وسْط حماية مشـ.ـددة، لافتةً إلى أن رتلاً عسكـ.ـرياً أمريكياً دخل عقب اللقاء ، من معبر اليعربية إلى الحسكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى