close
Uncategorized

بالفيديو : الشـ.ـرطة التركية تحـ.ـرر 68 طفلا سوريا من عصـ.ـابة في اسطنبول

بالفيديو : الشـ.ـرطة التركية تحـ.ـرر عشـ.ـرات الاطفال السوريين من عصـ.ـابة في اسطنبول

نفذت فرق الـ.ـشرطة التركية عمـ.ـلية نوعية في ولاية اسطنبول استطاعت من خلالها انقـ.ـاذ عشـ.ـرات الأطفال السوريين من عصـ.ـابة .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” أنه وبعد التحـ.ـقيق والمـ.ـتابعة لمدة 3 أشهر تبين ان احد العصـ.ـابات تجـ.ـلب أطفالا سوريين تقل اعمـ.ـارهم عن 18 عـ.ـاما من سوريا إلى اسطنبول من أجـ.ـل استخـ.ـدامهم في التسـ.ـول .

وبناء على المعلومات التي توفرت لدى السلطات قامت فرق الشـ.ـرطة بمـ.ـداهـ.ـمة 9 منازل في عناوين مختلفة بمنطقة “سلطان غازي ” .

تم القبـ.ـض على 24 مشتـ.ـبهاً بهم و إنقـ.ـاذ 68 طفلاً في عـ.ـمليات البحث التي أجـ.ـريت في العنـ.ـاوين المحـ.ـددة مسبقا .

وعثـ.ـرت الفـ.ـرق على 250 ألف ليرة تركية و 100 دولار و 300 ألف ليرة سورية و العديد من القطـ.ـع المعـ.ـدنية .

وفتحت الشـ.ـرطة تحقيقا في الحادثة .

شاهد الفيديو

أكذوبة نقل تركيا مقـ.ـاتلين سوريين إلى أذربيجان

غطى خبر وصول مقـ.ـاتلين سوريين من الفصـ.ـائل الحلـ.ـيفة لتركيا إلى أذربيجان على أخبار الاشتـ.ـباكات الحدودية بين أذربيجان وأرمينيا.

وانشغلت وسائل التواصل الاجتماعي بهذا الخبر الذي تابعه فريق “مـ.ـرصد تفنيد الأكـ.ـاذيب” دون أن يجد ما يكفي من الأدلة لإثبات صحته.

واعتمد مروجو الخبر على فيديو قصير لحركة رتـ.ـل مكون من أكثر من 15 سيارة تحمل مسـ.ـلحين، بينما تُسمع أصوات التـ.ـكبير من المصطفّين على جانب الطريق.

ولا يوجد في الفيديو ما يشير إلى هوية المسـ.ـلحين، كما أن الفيديو لا يُظهر سوى رتـ.ـل السيارات دون أن يظهر صورة أي منهم.

الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع في حسابات عربية “مغـ.ـرضة” هو الفيديو الوحيد الذي اعتُمد كمصدر للخبر.

وبعد متابعة الفيديو، توصل فريق المـ.ـرصد إلى أن أول من نشره هو حساب يضع العـ.ـلم الأرميـ.ـني إلى جانب اسمه ” @301_AD”

وكتب في تغريدته، إن المقـ.ـاتلين السوريين الذين نقلتهم تركيا مؤخرا إلى أذربيجان يتجهون إلى الخطـ.ـوط الأمـ.ـامية للقـ.ـتال وهم يرددون “هتـ.ـافات جهـ.ـادية”.

وحظيت التغريدة حتى كتابة الخبر بنحو 370 إعادة تغريد، و140 إعادة تغريد مع الاقتباس، بالإضافة إلى 115 رد، و640 إعجاب.

وتداول الفيديو مواقعُ إخبارية وعشرات الحسابات العربية والأجنبية.

وفي رـ.ـد على الفيديو كتب حساب الأذربيجاني مراد خان أحمد، إن هؤلاء “هم جـ.ـنود من أذربيجان وهم يهتـ.ـفون باللهجة الأذربيجانية الأصلية التي تختلف عن اللهجات العربية التي تفتح الحرف الأول من لفظ الجلالة عند نطقه، خـ.ـلافا للأذربيجانيين الذين يبتدئون لفظ الجلالة بحرف ياء مخففة”.

لكن ما حقيقة الفيديو؟

لم يجد فريق المرصد ما يؤكد صحة الفيديو أو أن السيارات كانت تحمل بالفعل مقـ.ـاتلين سوريين، حيث لا يُظهر الفيديو صورا للمقـ.ـاتلين.

والواضح من لكنة الذين يهتفون بأنهم ليسوا مقـ.ـاتلين، حيث تُسمع أصوات في غالبها أصوات نسوة يبدو أنهن يقفن على جانب الطريق بالقرب من الشخص الذي قام بتصوير الرتـ.ـل.

والأحد، اندلعت اشتـ.ـباكات على خط الجـ.ـبهة بين أذربيجان وأرمينيا، إثر إطـ.ـلاق القـ.ـوات الأرمينية النـ.ـار على مواقع سكنية مدنية بأذربيجان.

وذكرت وزارة الدفـ.ـاع الأذربيجانية في بيان، أن النيـ.ـران الأرمينية أوقـ.ـعت خسـ.ـائر في الأرـ.ـواح بين المدنيـ.ـين، بجانب إلحـ.ـاق دمـ.ـار كبير في البنية التحتية المـ.ـدنية في عدد من القرى التي تعـ.ـرضت لقصـ.ـف أرميني عنـ.ـيف.

وتحـ.ـتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم “قره باغ” (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام”، و”فضولي”.

المصدر : وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى