Uncategorized

ماذا تعرف عن تحرير مدينة جنين في فلسطين بين الجـ.ـيش العراقي والإسرائيلي

ماذا تعرف عن تحرير مدينة جنين في فلسطين بين الجيـ.ـش العراقي والإسرائيلي

شحيحة هي الدراسات والبحوث التي سلطت الضوء على المتطوعين المسلمين الذين استـ.ـشهدوا أثناء تصـ.ـديهم للعصـ.ـابات الصـ.ـهيـ.ـونية إبان محـ.ـاولات احتـ.ـلالهـ.ـا للقرى والمدن الفلسطينية؛ وقد سقـ.ـط المـ.ـئات من الشباب العربي شهداء دفاعاً عن فلسطين وأهلها منذ وعد بلفور وحتى عام 1948 وبعده.

ومن بين هؤلاء الشـ.ـهداء العديد من جنـ.ـود وضـ.ـباط الجيـ.ـش العراقي الذين سقـ.ـطوا خلال معـ.ـارك شرسة مع العصـ.ـابات الصهـ.ـيونية دفاعاً عن مدينة جنين التي جرت فصولها في حزيران (يونيو) عام 1948.

وقد احتضـ.ـنت المدينة رفاتهم الطاهر، وبالتحديد مقـ.ـبرة الشهداء في إحدى قرى جنين، وهي جنزور (مثـ.ـلث الشهداء) في شمال قرية قباطية. ويخلد الفلسطينيون ذكرى هؤلاء الشهداء العراقيين الأبطال بشكل مستمر.

بطولات الجيش العراقي

بعد الإعلان عن إنشاء إسرائيل، قدمت إلى فلسطين قـ.ـوات من الجيـ.ـش العراقي للدفاع عن ثراها وعن الشعب الفلسطيني؛ وقد وصل قوام تعدادهم إلى (19) ألف جـ.ـنـ.ـدي وضـ.ـابط؛ وخاض الجـ.ـيش العراقي معركة جنين الخالدة التي قادها المقدم “عمر علي” العراقي

مع سريتين من الجـ.ـنـ.ـود جنباً إلى جنب مع خمسين منـ.ـاضلا من الفلسطينيين، يقودهم القائد فوزي جرار، ورابطت في منطقة المثلث، حيث كانت تجري عمـ.ـليات تهـ.ـجيـ.ـر وطـ.ـرد قسري من 531 قرية ومدينة فلسطينية.

وقد شكلت معـ.ـركة جنـ.ـين وبطولة الجـ.ـنود العراقيين بقيادة المقدم (عمر علي) مفخرة للذين دافعوا عن فلسطين، ونبراسا لا ينسى من ذاكرة الشعب الفلسطيني. وتم تحرير مدينة جنين على يـ.ـد القـ.ـوات العراقية وطرد المنـ.ـظمات الصهـ.ـيونية منها وعلى رأسها “الهاغانا” عام 1948 إثر مـ.ـعـ.ـارك شـ.ـرسـ.ـة.

وقد سقـ.ـط من ضبـ.ـاط وجـ.ـنود الجيش العراقي (207) شـ.ـهداء. وتشهد مقبرة جنين القسام على تضحـ.ـياتهم، ويعود لهم الفضل في صمود أبناء المثلث الفلسطيني لمدة طويلة.

وقد خاض الجيـ.ـش العراقي معـ.ـارك عديدة في مجدل الصادق والطيرة الصعبية. وكان الجيـ.ـش العراقي ومعه قـ.ـوات عربية وفلسطينية على حافة تحـ.ـرير حيفا، حيث تمت محاصـ.ـرتهـ.ـا، ولكن تقدم الجيـ.ـش توقف فجأة بسبب رفض القيادة السياسية في بغداد إعطاءه الأوامر للزحف وتحرير المزيد من الأرض.. ما سبب إرباكا شديدا بين صفوف القـ.ـوات،

وكان أحد الأسباب المباشرة للخـ.ـسارة في الحـ.ـرب هو رفـ.ـض القيـ.ـادة للتقدم وإعطاؤها الأوامر للقـ.ـوات بالانسـ.ـحاب باتجاه العراق.

وكان الجيـ.ـش العراقي آخر الجيـ.ـوش التي أجـ.ـبرت على الخروج من فلسطين، ولم يوقع هـ.ـدنة مع دولة الاحتـ.ـلال، وخرج بعد عقد اتفاقية رودس في الثالث من نيسان (أبريل) عام 1949، ويوم خروجه إلى بغداد أخذ معه في ناقـ.ـلاته العسـ.ـكرية نحو (2500) فلسطيني من أبناء حيفا وقراها إلى العراق.

وقبل انسـ.ـحاب الجيش العراقي من جنيـ.ـن أقام بالتعـ.ـاون مع بلدية جنين، نصباً تذكارياً وسط المدينة، تذكاراً لشـ.ـهداء جنين وقراها، وتم الاحـ.ـتفال بإزاحة الستار عنه وألقى المقدم محمود شيت خطاب قصيدة رائعة. وأقام الجيـ.ـش العراقي نصباً تذكارياً آخر لشـ.ـهداء العراق في المعركة عند مفرق طريق (جنين ـ قباطية ـ نابلس).

رمزية معركة جنين

لدفاع الجيـ.ـش العراقي عن فلسطين وخـ.ـوضه معـ.ـارك شـ.ـرسـ.ـة ضد العصـ.ـابات الصهيـ.ـونية وخاصة في مدينة جنين، رمزية فائقة دالة على بطولة الجنـ.ـود العراقيين والعـ.ـرب والاستبسال؛ ولولا تواطؤ بعض القادة العرب لما سقـ.ـطت فلسطين بيد العصـ.ـابات الصهيونية؛

وكان هناك عدد كبير من المتطوعين من المغرب العربي والسعودية وسوريا والعراق واليمن والسودان والأردن وليبيا؛ خاضوا معـ.ـارك مشـ.ـرفة للدفاع عن فلسطين وشعبها وثمة مقابر في مدن فلسطينية كحيفا والقدس دفن فيها جثامين من الشهداء ،

وتكرر المشهد خلال الغـ.ـزو الإسرائيلي للبنان في صيف عام 1982، حيث سقـ.ـط العشـ.ـرات من المتطـ.ـوعين العرب دفـ.ـاعاً عن الثورة الفلسطينية، ومقابر الشهداء في بيروت شاهدة على ذلك أيضاً.

وقبل ذلك تطوع العديد من الشباب من دول إسلامية بغرض الدفاع عن القدس وفلسطين وإسلاميتها والمشاركة في انتفاضاتها وثوراتها المتواصلة، سطـ.ـر لهم التاريخ شرف الجـ.ـهاد والاستـ.ـشهاد في سبيلها إلى جانب المجـ.ـاهدين والشهـ.ـداء من أبناء فلسطين،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى