Uncategorized

بحجم ساعة اليد.. اكتـ.ـشاف طـ.ـبّي مذهـ.ـل ينـ.ـقذ مـ.ـرضى الباركنـ.ـسون

اكتـ.ـشف اختـ.ـصاصي العـ.ـلاج الطبيعي “ديفيد بوترينو” الذي يشغل منـ.ـصب مدير الابتكارات في مركز “ماونت سيناي” لإعادة التأهيل بمدينة نيويورك، جهـ.ـازاً جديداً لعـ.ـلاج مـ.ـرضى الباركنسون (الشلل الارتعاشي) بشكل شبه كامل.

وبحسب موقع “news wise” الأمريكي فإن بوترينو وأثناء عمله على جهـ.ـاز اهتـ.ـزازي لمساعدة الصـ.ـم على تجربة الموسيقا الحيّة، لاحظ أن نفس التكنولوجيا قد توقف الرجـ.ـفة لدى الأشخاص المصـ.ـابين بمـ.ـرض “باركنـ.ـسون” وذلك عندما جرّبه والد صديقه المصـ.ـاب بهذا الد.اء.

وأشار الموقع إلى أن بورتينو أكد أن والد صديقه وهو عازف بيانو سابق، عانى من رجفـ.ـة شـ.ـديدة في اليدين بسبب دا.ء باركنـ.ـسون، لكنه حالما ارتدى الجهـ.ـاز المخـ.ـصص للصـ.ـم، توقّفت الرعـ.ـشة لديه بشكل شبه كامل، بل إنه تمكن من عزف مقطوعة كاملة على البيانو.

وأضاف أن اختـ.ـصاصي العـ.ـلاج (بورتينو) قام مع فريقه بفحـ.ـص الجهـ.ـاز الجديد على الأشخاص الذين يعانون من ارتعـ.ـاش اليدين الناجـ.ـم عن مـ.ـرض باركنـ.ـسون، وأن التجارب أظهرت بشكل مذهـ.ـل فاعلية الجـ.ـهاز الذي يشبه ساعة اليد الذكية، ويمكن ارتداؤه على المعصم أو الكاحل.

كما أظهرت النتائج أن استخدام الجهاز آمـ.ـن وليس له أي آثـ.ـار جانبية، حيث إنه يعمل بتقـ.ـنية تقوم بإرسال إشارات إلى الدمـ.ـاغ لتعطيل الإيقاعات غير الطبيعية التي تسـ.ـبّب الرعـ.ـشة، ولا سيما أن الرجـ.ـفة تحـ.ـدث عند استـ.ـرخاء العضـ.ـلات كما هو الحال عند وضع اليدين في الحضن، في حين أن حـ.ـدّة الرعـ.ـشة تقل في حال انخـ.ـرط الجسم في أي نشاط.

تاريخ المـ.ـرض

يذكر أن مـ.ـرض باركنـ.ـسون أو ما يُعرف باسم (الشـ.ـلل الارتعـ.ـاشي) اكتـ.ـشفه الطبيب الإنجليزي “جيمس باركنسون” واستخدم له رمز التوليب الأحمر، وهو عبارة عن اضـ.ـطراب تنكـ.ـسي في الجـ.ـهاز العصـ.ـبي المركزي الذي يـ.ـؤثر بشكل رئيسي على الجهاز الحركي، ما يسبب نقص الحراك وتشـ.ـوّه المشية ومشـ.ـاكل في التفكير والسلوك أيضاً.

وفي عام 2015، أثر مـ.ـرض باركـ.ـنسون على 6.2 مليون شخص وأسفـ.ـر عن حوالي 117.400 حـ.ـالة وفـ.ـاة على المستوى العالمي، وحـ.ـدث عادة في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً، ويسبب عند الذكور تضـ.ـرراً أكثر منه عند الإناث، ومن أشهر الذين أصـ.ـيبوا به الملاكـ.ـم العالمي الراحل محمد علي كلاي والممثل مايكل جي فوكس، والدراج الأولمبي ديفيس فيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى