الأخبار

“فتح أسواق بديلة لبيع النفط الروسي و”لافروف يزور الهند.. هكذا تسوق روسيا نفطها “الرخيص”

في ظل عقـ.ـوبات غربية موسعة ضـ.ـد موسكو، يعتزم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إجراء زيارة إلى الهند الأسبوع الجاري، اعتبرها محللون محاولة لـ”فتح أسواق بديلة لبيع النفط الروسي”، بعد عزوف بعض الدول عن شرائه خشية التعرض لعقـ.ـوبات.

وشكلت الحـ.ـرب في أوكرانيا تحديا استراتيجيا للهند، التي عملت على مدار السنوات الماضية على تأسيس شراكة مع الولايات المتحدة في مواجهة الصين عبر “تحالف كواد”

قبل أن تغرد منفردة خارج التحالف وتمتنع عن إدانة العملية العسـ.ـكرية الروسية في أوكرانيا، وتتجه لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع موسكو.

ووفق صحيفة “ذي هندو” الهندية، فإن لافروف سيناقش مع مسؤولي الهند بيع النفط الخام الروسي إلى نيودلهي بأسعار مخفضة، ووضع طريقة دفع مقومة على أساس الروبية والروبل مقابل النفط والسلع الأخرى

التي يمكن أن تعمل خارج نظام سويفت العالمي بعد أن أقصيت منه غالبية المصارف الروسية، وكذلك مواعيد تسلم صفقات عسـ.ـكرية مبرمة سابقا.

ورغم أن روسيا تعد أكبر مصدر للأسلحة إلى الهند منذ الحقبة السوفيتية، فإن نيودلهي تحتاج الآن إلى دعم أكبر من مجموعة “كواد” في مواجهة تنامي النفوذ الصيني بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

والأسبوع الماضي، وصف الرئيس الأميركي جو بايدن الهند بأنها استثناء بين حلفاء الولايات المتحدة، بسبب موقفها “المتردد” من الهجـ.ـوم الروسي على أوكرانيا.

إغراء نيودلهي بأسعار أقل

ويرى كبير مستشاري السياسة الخارجية وأمن الطاقة في مركز “تحليلات دول الخليج” (مقره واشنطن) آميد شكري، أن “روسيا باتت تلعب دورا رئيسيا في أمن الطاقة بالهند ولا تريد تقليص حصتها في سلة الطاقة الهندية، بل تسعى لمضاعفتها، وهو ما سيكون محور زيارة لافروف”.

وأضاف شكري في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”: “بعد ارتقاع أسعار الخام لم تترك لنيودلهي خيارات واسعة، فهي بحاجة لشراء النفط والغاز من مصادر مختلفة

وتريد الاستفادة على طريقة الصين التي تشتري النفط الروسي بسعر أقل. ستبحث هذه المسألة خلال زيارة وزير الخارجية الروسي للهند”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى