الأخبار

مشاهد التنـ.ـكيل بأجساد الأسـ.ـرى الروس تثير غضـ.ـب موسكو وأوكرانيا ترد .. فيديو

نشرت وسائل إعلام غربية فيديو مصور يظهر مشاهد تعـ.ـذيب الأسـ.ـرى الروس لدى القـ.ـوات الأوكرانية مما أثار غضـ.ـباً واسعاً على وسائل التواصل وكذلك في وسائل الإعلام الروسية.

تعـ.ـذيب الأسرى الروس
ويظهر الفيديو إطـ.ـلاق النار على أرجل الأسـ.ـرى الروس، قبل سحـ.ـلهم وتعريضهم للضـ.ـرب والتـ.ـنكيل لانتـ.ـزاع معلومات منهم، بينما علقت وسائل إعلام روسية على ذلك بالقول إن ” هذا العمل ينتهك اتفاقية جنيف لمعاملة أسرى الحرب، وأفعالهم تعتبر جـ.ـرائم حـ.ـرب”.

وأضافت وسائل الإعلام الروسية أن هناك مقاطع فيديو لجنـ.ـدي أوكراني يتحدث مع والدة جنـ.ـدي روسي ويقول لها: “لا أستطيع أن أريكي ما تبقى من ابنك لأن الكلاب بدأت تنهـ.ـش جثـ.ـته”.

بدوره، أمر رئيس لجـ.ـنة التحقيق الروسية، ألكسندر باستريكين، يوم أمس الأحد، بالتحقيق في جميع ملابسات معاملة الأوكرانيين مع الأسرى الروس وجاء في بيان عن اللجنة أن “باستريكين وجه بتوثيق هوية جميع المتورطين لتقديمهم للعدالة”

أوكرانيا ترد على مزاعم موسكو

بدورها، قالت وسائل إعلام أوكرانيا أن القـ.ـوات في البلاد ترفض أي اندفاع عاطفي في معاملة الأسرى، وترفض الإساءة لهم بأي شكل من الأشكال، وأن كييف تلتزم بالمعاهدة المتعارف عليها دولياً لمعاملة الأسرى.

وفي بيان نشره الجيش الأوكراني حث وسائل الإعلام على توخي الحذر من” الحـ.ـرب النفسية “، ومن استخدام أي معلومات لم تصدر من مصادر رسمية أوكرانية.

وتنص المادة 13 من اتفاقية حنيف لأسـ.ـرى الحـ.ـرب على مايلي:

” يجب معاملة أسرى الحـ.ـرب معاملة إنسانية في جميع الأوقات. ويحظر أن تقترف الدولة الحاجزة أي فعل أو إهمال غير مشروع يسبب موت أسير في عهدتها، ويعتبر انتهاكا جسيما لهذه الاتفاقية. ولا يجوز تعريض أي أسـ.ـير حـ.ـرب للتشويه البدني أو التجارب الطبية

أو العلمية من أي نوع كان مما لا تبرره المعالجة الطبية للأسير المعني أو لا يكون في مصلحته، وبالمثل، يجب حماية أسـ.ـرى الحـ.ـرب في جميع الأوقات، وضـ.ـد جميع أعمال العـ.ـنف أو التهـ.ـديد، وضـ.ـد السباب وفضول الجماهير، كما تحظر تدابير الاقتصاص من أسرى الحـ.ـرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى