الأخبار

كوريا الشمالية قد ترسل سـ.ـلاحاً جربته بسوريا لمسـ.ـاندة روسيا في أوكرانيا .. التفاصيل في أول تعليق

close

تصـ.ـاعد الحديث مؤخراً عن إمكانية مشاركة كوريا الشمالية في الحرب الأوكرانية، بعد أنباء عن اتفاق الرئيسين الروسي والكوري حول ذلك، وقدمت وسائل إعلام أمريكية مزيداً من التفاصيل حول ذلك.

كوريا الشمالية تساند روسيا
صحيفة ميلتري واتش الأمريكية، قالت في تقرير إن كوريا الشمالية يمكن أن ترسل الآلاف من العسكـ.ـريين والمعـ.ـدات الحـ.ـربية لتدعم روسيا في الحـ.ـرب الأوكرانية.

وأكدت الصحيفة أن كوريا الشمالية واحدة من أكثر الدول التي تواجه الولايات المتحدة الأمريكية بالعديد من الملفات، حيث لا تزال تعتبر نفسها بحالة حـ.ـرب منذ انقسام شبه الجزيرة الكورية إلى كوريتين.

وقالت الصحيفة: “المواجـ.ـهة مستمرة بدءاً من فيتنام ومصر حيث حـ.ـارب الطيارون من كوريا الشمالية الأمريكيين وانتهاء بسوريا ولبنان وإيران حيث فازت المدفـ.ـعية الكورية الشمالية في المبارزات مع العراقيين والإسرائيليين”.

ويوضح التقرير الذي نقلته وسائل إعلام روسية أيضاً، أن المدفـ.ـعية الكورية الشمالية قد تسهم في الانتصار على القـ.ـوات الأوكرانية في دونباس.

وقال التقرير: إن راجـ.ـمات الصـ.ـواريخ KN-09 التي دخلت الخدمة في الجيـ.ـش الكوري الشمالي تتفوق على ” HIMARS ” المشهورة. وسبق لـ بيونغ يانغ أن استعرضت عام 2019 نماذج من KN-09 القادرة على إطـ.ـلاق النـ.ـيران إلى مسافة 400 كيلومتر.

ويوضح التقرير أن تلك الأنظمة من أقوى راجـ.ـمات الصـ.ـواريخ في العالم من حيث مدى عملها بعد الأنظمة الصينية، حسب وصفه.

وأشار إلى أن تلك المـ.ـدافع استخدمت عام 2013 في مدينة القصير السورية، حين سيطر عليها النظـ.ـام السوري بمساندة الميليـ.ـشيات الإيرانية وحزب الله.

اتفاق روسي كوري
وقبل أسبوع كشفت تقارير أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بصدد عقد اتفاقية مع الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، يمكن أن تمهد لدخول بيونغيانغ الحـ.ـرب في أوكرانيا إلى جانب روسيا.

ونقلت وكالة ريجنوم للأنباء، أن بيونغ يانغ قد ترسل ما يصل إلى 100 ألف جندي كوري شمالي لدعم القـ.ـوات الروسية التي تقاتـ.ـل أوكرانيا.

وأوضحت السلطات الكورية من خلال “القنـ.ـوات الدبلوماسية” أنها بالإضافة إلى توفير بناة لإصلاح أضـ.ـرار الحـ.ـرب، فهي على استعداد لتزويد قـ.ـوة قتـ.ـالية كبيرة لصالح روسيا.

وبحسب المعلومات الواردة، فإن الجيـ.ـش الكوري سينشر قـ.ـواته في منطقتي دونتسيك ولوغانسك الانفصاليتان والمعلنتان دول مستقلة من طرف واحد، وتعترف بهما كل من روسيا وكوريا الشماليـة.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الاتفاق بين كيم وبوتين، يقضي بأن تساند فيه بيونغيانغ موسكو في أوكرانيا مقابل إمدادها بالطاقة والحبوب، للتخفيف من أزمة اقتصادية خانقة تعانيها البلاد.

يذكر أنّ العلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة شهدت قطيعة منذ عام 1950، عندما دعمت أمريكا كوريا الجنوبية، لذلك تتجه بيونغ يانغ للتحالف مع روسيا سياسياً وعسكـ.ـرياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى