الأخبار

سوريا تشهد عنـ.ـفا حادا وأسـ.ـوأ أزمة اقتصادية تصريح من الأمم المتحدة .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

قال مسؤولان بارزان بالأمم المتحدة إن سوريا تواجه “عنـ.ـفا حـ.ـادا”، و”أسوأ أزمة اقتصادية منذ بدء الحـ.ـرب”، و”تفشيا لوباء الكوليرا سريع الانتشار”، أدى لظهور أكثر من 24 ألف اشتباه في إصـ.ـابة بالمرض، ووفـ.ـاة 80 شخصا في الأقل .

وقال غير بيدرسن، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، أمام مجلس الأمن الدولي الثلاثاء، إن الصـ.ـراع في سوريا لا يزال “نشطا للغاية” في جميع أنحاء البلاد على الرغم من “الجمود الاستراتيجي” الذي أعاق الجهود المبذولة لإطـ.ـلاق عملية سياسية بين الحكومة والمعـ.ـارضة.

وأشار بيدرسن إلى الاقتـ.ـتال الداخلي بين فصـ.ـائل المعـ.ـارضة المسلحة في مدينة عفرين في محافظة حلب شمالي البلاد خلال الأسابيع الماضية، والغارات الجوية التي شنتها الحكومة في شمال غربي البلاد، وأعمال العـ.ـنف شمال شرقي البلاد،

والحـ.ـوادث الأمنية في مناطق جنوب غرب سوريا، والغـ.ـارات الجوية المنسوبة لإسرائـ.ـيل على مطارات في دمشق وحلب، واكتشاف أحد أكبر مخـ.ـابئ الأسلـ.ـحة التابعة لتنظـ.ـيم “الدولة الإسلامية” منذ سقـ.ـوط ما يسمى بـ”الخلافة” عام 2017 في شمال شرقي سوريا.

وقال بيدرسن “العمـ.ـلة السورية (الليرة) فقدت قدرا هائلا من قيمتها خلال الأسابيع الماضية، ما أدى بدوره لارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود إلى مستوى قياسي.

أحذر من أن الأزمة الاقتصادية ستتفاقم بالنسبة للغالبية العظمى من السوريين مع اقتراب فصل الشتاء. هناك حاجة ماسة إلى تمويل إضافي”.

من جانبها قالت رينا غيلاني، مديرة العمليات في مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، امام مجلس الأمن أيضا، إن “السوريين عالقون وسط أزمات أمنية وصحية واقتصادية متصاعدة تركت كثيرين يكافحون من أجل البقاء”.

وذكرت أن تفشي الكوليرا تفاقم بسبب النقص الحاد في المياه، وعدم كفاية الأمطار، وسوء توزيعها في العديد من المناطق، والجفاف، وانخفاض منسوب المياه في نهر الفرات، بالإضافة للبنية التحتية المتداعية فيما يخص مرافق المياه.

وأضافت “أرجح أن تزداد الأزمة سوءا، حيث تشير التوقعات من الآن وحتى ديسمبر/ كانون أول المقبل إلى زيادة احتمال هطول الأمطار دون المستوى الطبيعي، وارتفاع درجات الحرارة لمستويات غير عادية. إذا تحقق هذا، فإنه سيزيد من تفاقم أزمة المياه الخطـ.ـيرة بالفعل”.

وأفادت بأن الخطة التي وضعتها الأمم المتحدة، ومدتها ثلاثة أشهر، لمواجهة تفشي الكوليرا بحاجة إلى 34.4 مليون دولار لمساعدة خمسة ملايين شخص على سد احتياجات المياه والصرف الصحي والنظافة، وإمداد 160 ألف شخص بالخدمات الصحية.

وقالت غيلاني إن الأمم المتحدة ستوفر نحو عشرة ملايين دولار، لكنها أكدت على أن “هناك حاجة إلى المزيد”.

وأكدت أن ندرة المياه اضرت أيضا بالمحاصيل، حيث حصدت البلاد أدنى محصول للقمح منذ بدء الحـ.ـرب، فضلا عن تعرض سبل عيش المزارعين للخـ.ـطر.

وأضافت “بالإضافة لذلك، يخرج معدل انعدام الأمن الغذائي عن نطاق السيطرة، مع ارتفاع معدلات سوء التغذية. السوريون لا يستطيعون اليوم تحمل تكلفة سوى 15 بالمائة من الطعام الذي كانوا قادرين على شرائه قبل ثلاث سنوات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى