Uncategorized

سر خلطة زيت جونسون والفازلين في تبييض الپشرة وإزالة التصبغات بشكل نهائي

close


مواد كيميائية لتفتيح البشرة
من المواد الكيميائية المستخدمة لتفتيح الجسم ما يلي:

الهيدروكينون: يتم استخدام الهيدروكينون في تفتيح الوجه والجسم، حيث يقوم عمله على وقف عمل الميلانين وبالتالي التبييض.يعطي الهيدروكينون نتائج أفضل في أصحاب البشرة الداكنة. يمكن شراء المنتجات التي تحتوي على الهيدروكينون من الصيدليات بدون وصفة طبية على أن تكون النسبة لا تزيد عن 2%. تكون مستحضرات الهيدروكينون مصحوبة عادة بأضرار جانبية مثل تلون الجلد غير القابل للعلاج وتسمى بالنخر.
الزئبق: تم حظر استخدام الزئبق في مواد التبييض في العديد من الدول، لكنه لا يزال موجوداً في دول أخرى ويتم استخدامه لتفتيح الجلد. القلق من الزئبق يكون من التعرض للتسمم بالزئبق الذي يعد خطير وقد يؤدي لمضاعفات عصبية، وقد يقلق البعض من انتقال الزئبق للجنين في حال تم استخدام المستحضرات من قبل المرأة الحامل. يتم استخدامه عادة في المستحضرات الموضعية لتجنب تعرض الجسم كاملاً للزئبق، لكن قد يتم امتصاصه عن طريق الجلد.
الجلوتاثيون يعتبر الجلوتاثيون وسيلة آمنة لتبييض البشرة حيث يتم استخلاصه من النباتات مثل الجوز والأفوكادو، ويمكن ملاحظة النتائج عند الالتزام باستخدام الجلوتاثيون بانتظام. يوجد الجلوتاثيون على شكل حبوب بالإضافة إلى وجود الإبر.
الأربوتين وحمض الكوجيك: يوجد في أوراق التوت والكمثرى ويستخدم في كريمات تبييض البشرة لأنه يعمل على تثبيط الميلانين. يتم استخلاص حمض الكوجيك من الفطر، حيث يعرف بأنه عامل حاجب للميلانين وبالتالي يتم إضافته في العديد من كريمات التبييض.
كريمات تفتيح الجسم
تعمل كريمات تفتيح الجسم على الحد من إنتاج الميلانين من قبل الجسم. والميلانين هو الصبغة التي تعطي اللون، وبالتالي فإنه يتم استهداف صبغة الميلانين من قبل المنتجات التي تعمل على تفتيح البشرة.

تستخدم كريمات التفتيح دون وصفة طبية، وتحتوي على مكونات مختارة للمساعدة على تقليل تصبغ الجلد، والكثير من هذه الكريمات متوفر في أشكال طبية مختلفة، وعادةً ما تستخدم مرة أو مرتين في اليوم للمساعدة على تخفيف اسمرار الجلد مع مرور الوقت، وهي علاجات موضعية لتفتيح الجسم في شكل هلام أو چل.

الكريمات أو الجل تساعد على نحو أفضل في التخلص من البقع المسطحة الجلدية، مثل الكلف أو البقع التي تظهر مع التقدم في العمر. ولكن هذه المنتجات قد تستغرق وقت أطول للوصول للنتائج المرغوبة. ومن بين المكونات الشائعة في منتجات تفتيح الجسم ما يلي:

مستخلص هيدروكينون (بالإنجليزية: Hydroquinone).
فيتامين B3 أو النياسين (بالإنجليزية: Niacin).
مستخلص عرق السوس (بالإنجليزية: Licorice Extract).
ن -أسيتيل جلوكوزامين (بالإنجليزية: N- Acetyl glucosamine).
كيفية استعمال كريم تفتيح البشرة
يقوم الطبيب بتوضيح كيفية استعمال كريم تفتيح البشرة، وعادة ما ينصح الطبيب باستخدام الكريم بحد أدنى مرة أو مرتين في اليوم على المنطقة المراد تفتيحها فقط من الجلد، وفيما يلي بعض النصائح عند استخدام كريم تفتيح الجسم:

ينصح بتجنب ملامسة المرهم على الجلد المحيط بالعينين أو داخل العينين والفم والأنف.
توضع كمية صغيرة من المرهم على البشرة مع توزيعها بلطف وينصح بغسل الأيدي جيداً قبل وبعد وضع الكريم.
تزامنا مع استخدام كريم التفتيح، يجب استخدام واقي الشمس لحماية الجلد من التأثيرات الضارة لضوء الشمس.
عادة ما يحتاج معظم الأشخاص مواصلة العلاج لمدة 3 أو 4 أشهر تقريباً، وقد ينصحك طبيبك بإيقاف العلاج بعد هذا الوقت أو إستعماله من حين لآخر حسب النتائج.
للمزيد: التغذية والبشرة

أحماض التقشير لتفتيح لون البشرة
تعمل أحماض الوجه أو أحماض الجلد، من خلال تقشير الطبقة العليا من الجلد، حيث أنه كلما تقشر الجلد، تظهر خلايا جلدية جديدة لتحل محل الخلايا القديمة. تساعد هذه العملية على تخفيف لون البشرة وتجعلها أكثر نعومة، وتتوفر العديد من أحماض الوجه في محلات التجميل والصيدليات.

تعمل أحماض الوجه أو الجسم بشكل جيد في حالات التصبغ الخفيفة وعلى البشرة فاتحة اللون. وتشمل الخيارات الشائعة لأحماض الجلد:

أحماض ألفا هيدروكسي (بالإنجليزية: Alpha Hydroxy Acids).
حمض الڠليكوليك (بالإنجليزية: Glycolic Acid).
حمض اللاكتيك (بالإنجليزية: Lactic Acid).
حمض السيتريك (بالإنجليزية: Citric Acid).
حمض الماليك (بالإنجليزية: Malic Acid).
حمض التارتاريك (بالإنجليزية: Tartaric Acid).
حمض الأزيليك (بالإنجليزية: Azelaic Acid).
حمض الكوجيك (بالإنجليزية: Kojic Acid).
حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic Acid).
حمض الاسكوربيك (بالإنجليزية: L- Ascorbic Acid).
التقشير الكيميائي لتفتيح البشرة
يعمل التقشير الكيميائي بشكل أفضل وأكثر فعالية من أحماض الوجه أو الجسم، وفيه تستخدم أحماض بتركيز أقوى لمعالجة المنطقة المطلوب تفتيحها من الجلد عن طريق إزالة طبقة البشرة (بالإنجليزية: Epidermis)، كما أن هناك أنواع أخرى يمكنها اختراق الجلد بشكل أعمق وصولاً إلى طبقة الأدمة (بالإنجليزية: Dermis).

على الرغم من أن العديد من منتجات التقشير الكيميائي متوفرة في الصيدليات ومحلات بيع مستحضرات التجميل، إلا أنها تكون أكثر فعالية إذا تم استخدامها في عيادة الجلدية وتحت إشراف الطبيب المختص، لأنها أكثر قوة وتحقق نتائج أسرع.

ومن بين المخاطر المحتملة التي قد تنجم عن التقشير الكيميائي في المنزل أو داخل العيادة:

احمرار وتهيج وتقرح الجلد أحياناً نتيجة لاستخدام أحماض ذات تركيز عالي، وقد يتطور الأمر أيضاً إلى ظهور ندوب وآثار جلدية على الجسم.
التقشير الكيميائي يجعل جلدك أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذلك فإن التقشير الكيميائي قد لا يكون أفضل خيار للعلاج بالنسبة لمن يعملون تحت الشمس بشكل منتظم. وإذا لم يتم استعمال الواقي من الشمس فقد تزيد أشعة الشمس الضارة من اصباغ البشرة عن السابق، لذا فإنه يجب اتخاذ احتياطات إضافية لمدة أسبوع واحد على الأقل بعد آخر تقشير كيميائي.
تفتيح البشرة بالليزر
الليزر هو أحد أهم التقنيات المستخدم في تفتيح البشرة، ويعمل عن طريق:

تدمير الخلايا المنتجة للميلانين، وهي الصبغة التي تعطي الجلد لونه.
إزالة الطبقة الخارجية للبشرة.
ويتم إجراء تفتيح البشرة بالليزر عبر عدة جلسات، تكون الجلسة الأولى فيها لاختبار الجلد ومدى مناسبة هذه التقنية له، ويرافق تفتيح البشرة بالليزر عدة أعراض جانبية تختفي بعد أسبوع أو أسبوعين، وهي:

شعور بالوخز، وقد يتم استعمال كريم مخدر لتجنب حدوثه.
حساسية للشمس قد تستمر لمدة 6 شهور.
احمرار وتورم.
تقشر الجلد.
تقرحات.
وينصح باتباع الإجراءات التالية لتسهيل تعافي البشرة بعد إجراء الليزر:

اضغط رقم 6 لمتابعة القراءة

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5 6الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى