الأخبار

منظمة حقوقية تديـ.ـن استمرار منـ.ـع المدنيين من العودة إلى هذا الحي الدمشقي .. التفاصيل في الرابط 👇🏻

أدانت منظمة حقوقية استمرار منع نظـ.ـام الأسد عودة آلاف اللاجئين الفلسطينيين إلى منازلهم في “حي القابون” الدمشقي إلى جانب آلاف العائلات المقيمة هناك.

وأكدت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا” أن قـ.ـوات الأسد ما زالت تمنع دخول العائلات إلا بموجب موافقات أمنية، وتجبرهم على دخول الحي سيراً على الأقدام، بدون سيارات، وترك أوراقهم الثبوتية على الحـ.ـواجز عند مدخل الحي.

وشددت على أن قـ.ـوات الأسد حولت الحي إلى منطقة عسكـ.ـرية بحجة أنها “منطقة مفخـ.ـخة بالألغـ.ـام، وهي غير قابلة للسكن”، لافتة إلى أن منطقة السوق وما علاها لا يستطيع النـ.ـازحون من أهلها الدخول إليها.

وأشارت إلى أن غالبية اللاجـ.ـئين الفلسطينيين كانوا يسكنون في هذه المنطقة، ويقدر عددهم في الحيّ بحوالي 6 آلاف لاجـ.ـئ ما يعادل 1200 عائلة، أغلبهم من مناطق أهالي بلدة الطنطورة.

وأوضحت أن ما زاد من مأساة أهالي حي القابون عامة واللاجـ.ـئين الفلسطينيين الذين كانوا يقطنون فيه هو خضـ.ـوع الحي للمخطط التنظـ.ـيمي الجديد، مما يعني خسـ.ـارتهم لبيوتهم وممتـ.ـلكاتهم في الحي وعدم قدرتهم العودة عليه.

ولفتت المجموعة إلى أن الإحصائيات الموثقة لديها يشير إلى أن 30 لاجئ فلسطيني من أبناء حي القابون الدمشقي قضـ.ـوا منذ انـ.ـدلاع الحـ.ـرب في سوريا، و10 فلسطينيين معتـ.ـقلين من قبل الأمن السوري من أبناء الحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى